من المعروف قديماً ان مشاهير الغناء العرب كانت لهم ألقاب فنية،

رددتها الصحافة ووسائل الاعلام كثيراً، مثل ألقاب:

كوكب الشرق أم كلثوم، العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ، موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب، الشحرورة صباح... فماذا عن ألقاب الآخرين من مشاهير السينما والغناء العربي!.

ملك الترسو

لقّب الفنان فريد شوقي بـ"ملك الترسو"، والترسو هو الدرجة الثالثة في صالات السينما، والمقصود أن شوقي كان البطل الأكثر شعبية في السينما المصرية، وجمهوره كان يرتاد دور عرض الدرجة الثالثة لرخص أسعارها. وأطلق هذا اللقب على الممثل من قبل موزعي الأشرطة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي وتداوله النقاد والصحافيون.

السندريلا الناعمة

حظيت الممثلة المصرية سعاد حسني بلقب "السندريلا" الذي أطلقه عليها رئيس تحرير مجلة "الموعد" الصحافي اللبناني محمد بديع سربيه. وكان سربيه كلما كتب عنها، استخدم لقب "السندريلا الناعمة".

الدونجوان

حصل الممثل المصري رشدي أباظة على لقب "الدونجوان" لوسامته وزيجاته المتعددة ببعض الفنانات الشهيرات خلال الستينيات، ومن بينهن الراقصة تحية كاريوكا والراقصة الراحلة سامية جمال والمطربة صباح.

سيدة الشاشة العربية

تأخرت الممثلة المصرية فاتن حمامة في الحصول على لقب رنان، ولكن في أواخر السبعينيات ألصق بها لقب "سيدة الشاشة العربية" وصار جزءاً لا يتجزأ من اسمها، وأكسب موهبتها الفنية هالة من الاحترام.

الزعيم

حظي الممثل المصري الكوميدي عادل إمام بلقب "الزعيم" في التسعينيات، بعدما انفرد بنجوميته من بين الممثلين لنحو 20 عاماً. ومصدر اللقب هو مسرحيته الشهيرة "الزعيم" التي استمر عرضها سنوات عديدة في مصر وعدد من الدول العربية. وتقبل الجمهور والصحافيون والمنتجون لقب "الزعيم" وصار علامة على عادل إمام الذي سمى مسرحه في شارع الهرم "شارع الزعيم".

النجم الاسمر

أعطى منتجون لقب "النجم الأسمر" للممثل أحمد زكي بعد سنوات طويلة من العمل الشاق أوصلته إلى نجوميته. وبدأ إطلاق هذا اللقب عليه بعد فيلمه السينمائي الشهير "النمر الأسود" العام 1985، وكان تحريف اللقب أكثر قبولاً فصار "النجم الأسمر".

نجمة مصر الاولى

اعترفت الممثلة نبيلة عبيد بأنها هي من أطلقت على نفسها لقب "نجمة مصر الأولى" حين كانت تخوض صراعها الشرس مع زميلتها نادية الجندي، للتربع على عرش السينما التجارية في الثمانينيات.

نجمة الجماهير

في المقابل، أطلقت نادية الجندي على نفسها لقب "نجمة الجماهير" في سياق الحرب الباردة بينها وبين نبيلة عبيد.

قيصر الاغنية العربية

حظي المطرب العراقي كاظم الساهر بلقب "قيصر الأغنية العربية" من الشاعر نزار القباني، واختصاراً لُقّب بالـ"قيصر". والرواية الثانية تقول إن إحدى المجلات الفنية أطلقت اللقب، واستساغه الساهر وجمهوره.

سلطان الطرب

أطلق الأديب والصحافي اللبناني الراحل جورج إبراهيم الخوري على المطرب جورج وسوف لقب "سلطان الطرب"، باعتبار أن من يسمعه "يسلطن".

السوبر ستار

أطلق جورج إبراهيم الخوري على راغب علامة لقب "السوبر ستار" لأنه مميز في شخصيته الفنية وأسلوبه الغنائي.