جرش - فايز عضيبات

تطلق مديرية زراعة جرش بالشراكة مع وحدة تمكين المرأة في بلدية جرش الكبرى مهرجان العنب الاول الخميس المقبل برعاية وزير الزراعة خالد حنيفات.

وقال رئيس بلدية جرش الكبرى علي قوقزة خلال مؤتمر صحفي عقد امس في قاعة بلدية جرش الكبرى ان البلدية ومن خلال وحدة تمكين المرأة استطاعت توفير الدعم المادي للسيدات وتوفير المواد الخام مبينا ان وحدة التمكين يتم دعمها من الخارج ولا تكلف البلدية اي نفقات اضافية .

واكد قوقزة دعم البلدية لفكرة مهرجان العنب من خلال تقديم التجهيزات اللوجستية من أجل إنجاح فعاليات المهرجان الذي سيشمل جميع منتجات العنب بالإضافة إلى منتجات المراة الجرشية الريفية موضحا ان البلدية ستقيم خيمة مجهزة للضيوف بحيث يستطيع الزائر لمهرجان العنب تناول فطور من منتجات ريفية في المهرجان مشيرا إلى إقامة المهرجان في الساحة المقابلة لمدخل السوق الحرفي في المدينة الأثرية

وبين مدير زراعة جرش خالد الشوابكة ان المهرجان يقام بمشاركة ٢٥ مزارع و١٥ جمعية تعاونية و٣٥ سيدة منتجة إضافة إلى مشاركة وحدة تمكين المرأة في بلدية جرش مشيرا إلى دور المهرجان في استقطاب السائح مما يزيد من ترويج المنتجات الريفية داخليا وخارجيا .

واوضح رئيس قسم الارشاد في مديرية زراعة جرش وصفي العباس دعم وزارة الزراعة للمزارعين من خلال توفير المواد اللازمة للقضاء على مسببات الامراض التي تصيب المنتج الزراعي وتوفير النصح والارشاد بشكل دائم ومستمر مشيرا الى أن الوزراة تعمل على تفعيل التجارة التعاقدية بين المنتج والمستهلك للتسهيل على المزارع بهدف تسويق منتجاته.

وبين المهندس جعفر قطوم من وحدة الارشاد الزراعي ان هناك توجها كبيرا لدى المزارعين في جرش للتحول لزراعة العنب بمساحات تضاعفت خلال سنتين و تطورت لترتقي بالمنتج و تحسن نوعيته وإن هذا يوجب على مديرية الزراعة بجميع اقسامها و كوادرها البحث عن سبل لتسويق هذه المنتجات.

و دار حوار في نهاية المؤتمر حول عدد من الاستفسارات أكد خلالها المنظمون ان المهرجان سيفتح آفاقا جديدة لتسويق المنتجات الغذائية بسعر افضل للمزارع و يسهم بالترويج للمدينة سياحيا.