عمان - الرأي 

دعا مجلس نقابة الصحفيين، اليوم السبت، لجنة ممثلي طلبة وخريجي تخصص الصحافة والإعلام وحملة ما عرف بـ" من حقي أنتسب"، إلى التسجيل في سجل المؤازرين في النقابة، للتأسيس لقاعدة بيانات عامة منظمة للخريجين، كخطوة عملية على طريق مأسسة الشراكة بين النقابة وخريجي الإعلام .

وجاءت دعوة المجلس خلال لقاء عقد في مقر النقابة بين نائب نقيب الصحفيين ،ينال البرماوي، وعضوي المجلس هديل غبّون وزين الدين خليل إضافة إلى المستشار القانوني محمود قطيشات، وعدد من خريجي الإعلام المنضوين في إطار الحملة، لمناقشة جملة من مطالب تقدموا بها، تتعلق بتوفير فرص تدريبية مؤسسية لهم، وسبل انتسابهم للنقابة .

وأكد الزميل البرماوي ان آلية الانتساب للنقابة محددة وفقا لأحكام قانون النقابة لسنة 1998 والقانون المعدل لسنة 2014، وأن مطالبات الانتساب لا تتعلق بإجراءات، بل بأحكام القانون النافذ .

وبين أن مهنة الصحافة مهنة ممارسة، وأن مجلس النقابة يتطلع إلى تطوير قانون نقابة الصحفيين على المدى الطويل، لمواكبة التطورات المتسارعة في حقول الاعلام والاتصال والصحافة، منوها إلى أن ذلك يتطلب مراحل عديدة من أهمها بدء النقاش والحوار بشأنه مع الهيئة العامة للنقابة وذوي الخبرة والاختصاص.

وشدد البرماوي على أن النقابة بدأت منذ أشهر بمخاطبة جميع المؤسسات الصحفية والاعلامية المنضوية تحت مظلتها لتصويب أوضاعها المالية والمهنية مع النقابة، بما في ذلك مأسسة أوضاع العاملين فيها، ليتسنى لهم تقديم طلبات الانتساب للنقابة بموجب أحكام القانون، مؤكدا أن النقابة تعنى بالدفاع عن حقوق العاملين بما ينسجم مع أحكام القانون.

ودعا البرماوي ،خلال اللقاء، جميع خريجي الإعلام والصحافة للتسجيل في سجل المؤازرين، الذي تتولى النقابة بموجب أحكام المادة 14 من قانون نقابة الصحفيين المعدل تنظيمه، مشيرا إلى أنها أولى خطوات مأسسة الشراكة مع الخريجين، لتنظيم قاعدة بيانات قابلة للتحليل والدراسة والتصنيف، موضحا ان النقابة على استعداد أيضا لشمولهم بالدورات التدريبية التي ينظمها مركز التدريب، وفق آلية يتم التوافق عليها في مجلس النقابة وبالتنسيق مع الخريجين.

وأكد البرماوي استعداد النقابة للتنسيق بين الخريجين والمؤسسات الاعلامية المختلفة لتنظيم عملية التدريب فيها، لتمكين الخريجين الجدد ، وبما يتيح لهم لاحقا الحصول على فرص عمل دائمة.

وعرض المستشار القانوني للنقابة أبرز البنود التي نص عليها قانون نقابة الصحفيين وتعديلاته، فيما يتعلق بشروط الانتساب والعضوية، وأكد ممثلو النقابة حرصها على التواصل وفتح النقاش مع كل الأطراف ذات العلاقة مستقبلا بشأن طرح أي مشروع قانون جديد محتمل لنقابة الصحفيين.

وأكد المشاركون في اللقاء ، في مذكرة سلموها مجددا لمجلس النقابة، حرصهم على التواصل مع المجلس، مبينين استمرار عملهم لتحقيق أهداف "حملتهم" .

بترا