يعد فيتامين ب من أهم أنواع الفيتامينات على الإطلاق، لأنه مهم لصحة العظام، والأعصاب، فيحميهم من التعرض للإصابة بالأمراض الخاصة بهم.

ويعد الاهتمام بنوعية الغذاء المتناول هو الحل الأمثل لتجنب نقص نسبة فيتامين "ب" في الجسم، وذلك وفقا للتقرير الذي نشره الموقع الطبي " healthline".

وأشار التقرير إلى أن فيتامين "ب" متواجد بكثرة في هذه الأطعمة، التي ينصح بتناولها بشكل دائم، وهي الكبدة والأسماك والبيض والأجبان والحليب والبروكلي والفلفل الأخضر، والفول والعدس والحمص.

ونصح التقرير بتناول الفول أو البيض في وجبة الإفطار، البروكلي والأسماك والكبدة في وجبة الغداء، أما وجبة العشاء فينصح بتناول الحليب والأجبان والعدس، وبهذه الطريقة أنت تحصل على حصتك اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين "ب"، ولا تسمح بنقصانه بالجسم، فلا تتردد في تغير أسلوب حياتك للأفضل.

ومما لاشك فيه أن فيتامين ب مهم لصحة العظام وعضلات وأعصاب الجسم، فلا تتردد يا عزيزي في الإهتمام بتناوله بشكل دائم سواء كان في الغذاء اليومي، أو كدواء حبوب أو حقن، ولكن أفضل الحيل هي أخذ الحصة اليومية تجنبا لحدوث تشنجات أو مشاكل في الجسم، وذلك وفقا للتقرير المنشور.

وعن أعراض نقص فيتامين ب، قدم التقرير بعض العلامات المميزة، والتي تعد الخط الأحمر والإنذار للاهتمام بنوعية الطعام الغني بهذا الفيتامين الهام لصحة الجسم، ومنها:

-تساقط الشعر، من أهم العلامات الموضحة لوجود نقص في فيتامين ب بالجسم، ولذا عليك توخي الحذر.

نقص فيتامين ب

-تقصف الأظافر، تصبح الأظافر مصابة بالهشاشة، وسهل الكسر.

-الإرهاق، يشعر أصحاب نقص فيتامين ب بالإرهاق الدائم، فعند النوم أو الاستيقاظ نجدهم أكثر عرضه للكسل والإرهاق.

-آلام العضلات، نتيجة لتعرضهم لبعض التشنجات الناتجة عن نقصه.

-"الحرارة" أو قرح الفم، من أبرز علامات الإصابة بنقص فيتامين ب.

-الإصابة بضعف النظر، وخاصة في الليل، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في الرؤية الليلية.

-شد العضلات من أبرز علامات الإصابة بنقص فيتامين ب.

-سهولة كسر العظام، فعند التعرض للوقوع فأنت تصبح أكثر عرضة للإصابة بالكسور.

ونصح التقرير، بضرورة إجراء فحوصات توضح إذا كنت تعاني من نقص بفيتامين ب أم لا، وفي حالة الإصابة بالنقصان عليك عزيزي القارئ تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين، مع ضرورة أخذ الأدوية الخاصة به.

(وكالات)