عمان- الرأي

شارك الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في المؤتمر العالمي للابتكار الذي عقد في القاهرة بدعوة من وزارة التعليم العالي والتربية والاتصالات المصرية.

وشارك الوزير في الجلسة المخصصة عن الابتكار في التعليم العالي والاستثمار في الجامعات الذكية.

وتحدث الطويسي حول مضامين الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية في قطاع التعليم العالي من أهداف ستؤدي الى تعزيز قدرات طلبة الجامعات على الابتكار والابداع ومن ذلك الانتقال من التعليم الى التعلم وكذلك ادراج التكنولوجيا ومخصصات التعليم المفتوحة في البرامج والتخصصات الجامعية.

كما تحدث عن تحويل الدعم للبحث العلمي من البحث التقليدي النظري الى دعم الابتكار والابداع.

وزار الطويسي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا باعتبارها تضم أكبر تجمع لطلاب الأردن في مصر وفي العالم العربي على مستوى الجامعات حيث يدرس فيها اكثر من 550 طالب وطالبة من المملكة معظمهم في التخصصات الطبية والهندسية.

والتقى الطويسي رئيس مجلس امناء الجامعة خالد الطوخي ورئيس الجامعة الدكتور محمد العزازي، كما جال في مرافق الجامعة والمستشفى التعليمي التابع لها والتقىمع الطلبة الاردنيين في الجامعة ودار حوار بين الوزير والطلبة.

كما بحث الطويسي ونظيره المصري الدكتور خالد عبد الغفار العلاقات بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وابدى الوزير المصري اهتمامه بالاطلاع على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وخطة استقطاب الطلبة الوافدين.

واطلع الطويسي على مشروع بنك المعرفة الذي انشئ في مصر لغرض توفير المحتوى الرقمي للمناهج والخطط الدراسية. ووجه دعوة لنظيره المصري لزيارة المملكة.