هوكنهايم - أ ف ب

أحرز بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) المركز الاول في سباق جائزة المانيا الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، التي اقيمت امس الاحد على حلبة هوكنهايم.

وتقدم هاميلتون على زميله في الفريق الفنلندي فالتيري بوتاس ومواطن الاخير سائق فيراري كيمي رايكونن.

وحقق البريطاني إنتصاره الـ 66 في مسيرته واستعاد صدارة ترتيب السائقين بفارق 17 نقطة من منافسه المباشر على اللقب الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) الذي كان يتصدر السباق قبل أن يضطر للانسحاب في اللفة 52 بسبب خروجه عن المسار إثر هطول الامطار، بعدما لم يدخل الى مرآب فريقه للتزود باطارات متوسطة خاصة للمسارات المبللة، على غرار ما فعل العديد من السائقين.

وحقق هاميلتون الذي رفع رصيده من النقاط الى 188 نقطة، فوزه الـ 44 بالوان فريقه الحالي "مرسيدس"، كما فاز على حلبة هوكنهايم للمرة الثالثة في مسيرته بعد عامي 2008 عندما كان يدافع عن الوان ماكلارين-مرسيدس و2016 مع فريقه الحالي.

وفاز السائق البريطاني للمرة الرابعة على الاراضي الالمانية، بعد الفوز الذي حققه على حلبة نوربورجرينج عام 2011 مع ماكلارين ايضا.

وهي المرة الاولى التي يحرز فيها بطل العالم أربع مرات لقب احد السباقات بعد انطلاقه من مركز اقل من المرتبة السادسة، علما أن سائق فريق "الاسهم الفضية" إضطر للانطلاق من المركز الرابع عشر بعدما تعرض خلال فترة التجارب التأهيلية السبت لمشكلة هيدروليكية أدت الى تعطل مساعد المقود.

وقال هاميلتون المنتشي بفوزه غير المتوقع "يجب دائما أن تؤمن، وقد صليت طويلا قبل الانطلاقة. الفريق قام بعمل رائع والسيارة كانت مدهشة".

واستعاد فريق مرسيدس صدارة ترتيب الصانعين بفارق 8 نقاط عن فيراري.

وكان فيتل، الذي انطلق من الصدارة، يسعى لتحقيق انتصاره الاول في هوكنهايم التي تبعد أقل من 50 كيلومترا عن المدينة التي ولد فيها، والخامس هذا العام، ولكن بدلا من ذلك عانى من انسحابه الاول وخسر صدارة ترتيب السائقين بعدما تجمد رصيده عند 171 نقطة.

واستفاد هاميلتون من انسحاب فيتل ليتصدر السباق قبل 12 لفة من النهاية امام بوتاس، الذي حاول أن يتجاوزه في اللفات الاخيرة ولكن بدون أن ينجح.

ووصل سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن رابعا وتلاه الالماني نيكو هالكينبيرج (رينو)، متقدما على الفرنسي رومان جروجان (هاس) والمكسيكي سيرخيو بيريز (فورس إنديا) وزميله في الفريق استيبان اوكون. في وقت اكمل السويدي ماركوس إريكسون (ساوبر) والنيوزيلندي برندون هارتلي (تورو روسو)المراكز العشرة الاولى.