عجلون - الرأي

نظمت لجنة الدعم المجتمعي التابعة للصندوق الاردني الهاشمي بالتعاون مع مديريتي الدفاع المدني والزراعة وجمعية البيئة الاردنية والادارة الملكية لحماية البيئة وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في قاعة فرع نقابة المهندسين الاردنيين بعجلون ندوة عن مخاطر حرائق الغابات واثرها على البيئة .

وقال مدير دفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي ان محافظة عجلون تتمتع بميزات طبيعية وتضاريس جغرافية صعبة وكثافة الاشجار والغابات التي تمتد على مساحة 419 الف دونم 2 منها 140 الفا غابات حرجية ما يتوجب حماية هذه المساحات من الحرائق والاضرار البيئية التي تلحق بها .

واشار الصمادي ان المديرية تنفذ العديد من الدورات و البرامج التوعوية لحماية الغابات من الحرائق تتمثل بفتح الطرق الزراعية داخل الغابات لسهولة الوصول الى واقع الحريق وتكثيف الدوريات للحد من الاعتداءات الحرجية وازالة الاعشاب الجافة للتخفيف من الحرائق والمشاركة في الانشطة المختلفة .

وبين رئيس قسم الادارة الملكية لحماية البيئة في عجلون النقيب المهندس محمد القرعان الجهود التي تبذلها الادارة للحد من المخالفات والاضرار البيئية المختلفة على الصحة والسلامة العامة مؤكدا على اهمية التوعية والتثقيف وتعزيز العمل التشاركي بين مختلف الجهات لتنمية الحس البيئي لدى كافة فئات المجتمع .

ولفت الى اهمية دور اللجمعيات البيئية والاندية المدرسية لحماية البيئة والشباب من خلال وضع خطة شمولية للوقوف على مسببات الحرائق وخصوصا البؤر التي يصعب الوصول اليها واتخاذ الاجراءات الوقائية للتخفيف من الحرائق .

واشارت ممثلة مديرية الزراعة المهندسة رهام المومني الى ان المديرية تعمل على مراقبة ومتابعة الغابات من خلال دوريات على مدار الساعة وكوادر من الطوافين عددهم 45 الى جانب عمال الحماية للحد من الحرائق والاعتداءات على الثؤوة الحرجية بالتشاركية مع الجهات ذات العلاقة مبينة تناقص الاعتداءات على الغابات حيث بلغت عدد الضبوطات الحرجية لهذا العام 26 ضبطا مقارنة مع 2014 والتي بلغت 442 ضبطا نتيجة تفعيل قانون الحراج والمتابعة المستمرة .

وقال رئيس جمعية البيئة علي فريحات ان حرائق الغابات تعتبر من اخطر اسباب القضاء على المساحات الحرجية وتلحق خسائر مادية نتيجة نشاطات انسانية خاطئة سواء اكانت بقصد او بهدف اجرامي وارتفاع درجات الحرارة خصوصا في مواسم الجفاف وترك المتنزهين مواقد النار خلفهم دون اطفائها .

واستعرض فريحات الاثار السلبية للحرائق في تدمير النظام البيئي والحاق الاضرار بالاشجار الحرجية المعمرة والنادرة مبينا دور الجمعية وانشطتها وبرامجها التوعوية حيال موضوع مخاطر حرائق الغابات واثارها على البيئة .