اربد - محمد قديسات

اقر مجلس محافظة اربد في جلسة عقدها اليوم برئاسة الدكتور عمر المقابلة اجراء مناقلات لمشروعات في قطاعات التنمية الاجتماعية والشباب والسياحة مدرجة على موازنة المحافظة اللامركزية لعام 2018.

وصوت المجلس بالاغلبية على اجراء هذه المناقلات التي كانت تقدمت بها الدوائر المعنية بهذه المشروعات والتي تضمنت طلب مديرية السياحة نقل مبلغ 30 الف دينار من مشروع تاهيل وتطوير المواقع السياحية في مناطق عراق الطبل وغابات كفراسد والعشة ومندح ووادي الريان لتمويل مشروع تدريب ابناء المجتمع المحلي على تصنيع حرف يدوية في بلدة المشارع.

كما اقر المجلس نقل مبلغ 121 الف دينار مقرة كمخصصات لانشاء ملعب وصالة رياضية في دار تربية الاحداث في اربد بعد ان تم تنفيذ المشروع بوقت سابق بمنحة من الاتحاد الاوروبي لصالح مشروع بناء وصيانة منازل الاسر الفقيرة في لواء قصبة اربد.

وصوت المجلس ايضا لصالح نقل مبلغ 185 الف دينار كانت مخصصة لانشاء ملعب داخل حرم كلية الحصن الجامعية بعد اعتذار جامعة البلقاء التطبيقية عن تخصيص قطعة ارض للمشروع داخل حرم الكلية وتحويلها لمشروع بناء مديرية شباب اربد في موقع بيت الشباب.

وتوافق المجلس على ضرورة دعم موازنة لواء الكورة التي اعتبرها متواضعة قياسا على باقي الاولية والمحددات والمؤشرات والمعايير التي تتخذ بعين الاعتبار في توزيع الموازانات كالكثافة السكانية وحجم النمو ومعدل الفقر والبطالة حيث اعتمدت في نسبة البطالة في لواء الكورة 7 % بحسب الاحصائيات الرسمية بينما تبلغ في المحافظة بشكل عام 5ر14% وهو ما اثر على حجم موازنة اللواء.

واقر المجلس بعد نقاش مستفيض تخلله جدل وحوار حول اليات رفع مخصصات لواء الكورة بحسب مقترحات قدمها اعضاء في الجلسة ما بين اقتطاع جزء من مخصصات الالوية الثمانية الاخرى لصالح لواء الكورة الا ان هذا الاقتراح لم ينجح فتم التصويت لصالح رفع مؤشر في اللواء الى نسبة 14% الامر الذي سيعكس مبلغا اضافيا على موازنة اللواء يزيد عن 200 الف دينار.

ورغم اقرار هذه الالية لدعم موازنة اللواء الا انه تبقى عرضة لتفسيرات وفتاوى قانونية بعدم جوازها باعتبار مؤشرات ومعدلات البطالة والفقر تصدر عن جهات رسمية معتمدة ومخولة ولا يملك مجلس المحافظة الصلاحية بتغييرها بحسب عدد من اعضاء المجلس.