عمان - الرأي

وقع رئيس مجلس مفوضي اقليم البترا التنموي السياحي المهندس فلاح العموش وشركة كي بي دبليو للاستثمار ممثلة بالأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود مذكرة تفاهم لحماية الحيوانات العاملة في محمية البترا.

وقالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب ، إن هذه المذكرة ستعزز الجهود التي تبذلها الوزارة والسلطة في التوعية حيال التعامل مع الحيوانات العاملة في المحمية، من خلال وضع خطة توعوية تستهدف كافة الشرائح من المجتمع المحلي للرفق بها، وضمان عدم الإساءة لها او تعرضها للإرهاق.

من جانبه جدد الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود الالتزام بدعم الأردني بكافة النواحي التنموية منها والخدمية.

وقال المهندس العموش أن هذه المذكرة تسعى لرفع مستوى الرعاية الصحية للحيوانات العاملة في البترا، وذلك بإنشاء مأوى لها، إضافة إلى عيادات بيطرية متخصصة وتجهيزها، وتطوير عملية نقل وخدمة الزوار، وتطوير معاملة الحيوانات العاملة لتحقيق المتطلبات العالمية للرفق بالحيوان.

وبموجب المذكرة الموقعة سيتم تأمين عيادات بيطرية مرخصة ومتخصصة وتزويدها بأطباء بيطريين لضمان ديمومتها من خلال تدريب كوادر متخصصة من المجتمع المحلي للعمل في هذه العيادات، التي ستكون الجهة المرجعية لتحديد الحالة الصحية لهذه الحيوانات ومدى قدرتها على العمل.

وسيتم منح شهادات صحية خاصة بالحيوانات والاحتفاظ بسجلات بيطرية لكل حيوان يستخدم للنقل في الموقع الأثري، كما وتوفر مذكرة التفاهم أيضا ملاذاً آمناً للحيوانات المستخدمة في المحمية الى جانب المعدات اللازمة لحمايتها.