عمان - بترا

قال الاتحاد الأوروبي في عمان إنه عقد بالتعاون مع وحدة الإنجاز الحكومي في رئاسة الوزراء، دورة تدريبية لتحسين تنفيذ الاستراتيجيات الحكومية الشهر الجاري، في خطوة تؤكد دعم الاتحاد المستمر لتحسين الأداء الحكومي وصولا للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة.

وتعقد هذه الدورة ضمن مشروع الدعم الفني لأنظمة المتابعة والتقييم في الحكومة الأردنية M&ETA – رؤية الأردن 2025، وتمثل العنصر التالي في بناء القدرات الحكومية ضمن المكونات الرئيسية لدورة إدارة الأداء.

وقال ممثل ديليفري اسوسيشن البريطانية، الجهة المنفذة للدورة التدريبية، السير مايكل باربر: تقلل معظم الحكومات من شأن تحسين تنفيذ الاستراتيجيات وتتجاهله، ففي الإصلاح غير الناجح يتم بذل 90 بالمئة من الجهود في التخطيط، و10 بالمئة في التنفيذ، أما الإصلاح الناجح فيتم تركيز 90 بالمئة من الجهود على جودة التطبيق.

وتتكون وحدات تحسين تنفيذ الاستراتيجيات، من فرق صغيرة من المسؤولين الذين يساعدون الحكومة المركزية على الإشراف على أولويات السياسات الرئيسية وتسريع هذا التنفيذ، بما في ذلك متابعة التقدم في قضايا معينة والانخراط المباشر فيها بالتعاون مع الوزارات والدوائر المعنية.

و قال سفير الاتحاد الأوروبي في عمان، أندريا فونتانا، "كما هو الحال مع العديد من الحكومات، فإن التحدي في الأردن هو التنفيذ، لذا يفخر الاتحاد الأوروبي بدعم جهود الحكومة الأردنية لتعزيز أدائها من خلال تقديم أولويات أكثر فعالية".

وأوضح أن عقد هذه الدورة التدريبية حول تحسين تنفيذ الاستراتيجيات يأتي في الوقت الذي حدد فيه كتاب التكليف السامي لرئيس الوزراء عمر الرزاز، ضرورة تحسين الأداء كأولوية ملحة.