عمان - الرأي

تنطلق غداً الثلاثاء أعمال مؤتمر الشباب العرب الدولي السابع والثلاثين تحت رعاية الملكة نور الحسين وبتنظيم من المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين تحت شعار "مشاركة الشباب في تحقيق العدالة الاجتماعية للوصول الى التنمية المستدامة". ويشارك في المؤتمر شباب وشابات من الفئة العمرية 14 – 16 عاماً من 12 دولة عربية واجنبية (البحرين ، السودان، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، هولندا، الولايات المتحدة الامريكية، الباكستان والاردن).

وسيناقش المشاركون شعار المؤتمر والذي جاء "استناداً الى الاستراتيجية الوطنية الأردنية 2025 وأهداف التنمية المستدامة (SDG’s). وأهمية المساواة بين الجنسين وتعزيز مبدأ التعايش السلمي والتنوع الثقافي والمحبة والسلام وإزالة كلّ المعوقات والعوامل التي تميّز بين الذكر والانثى خصوصاً في مجال التعليم والعمل، بالإضافة الى التحديات التي يواجهونها في بلدانهم والحلول المقترحة. وسيعبرون عن أفكارهم وطموحاتهم من خلال ورشات العمل الإبداعية والجلسات الحوارية والألعاب الخلاقة والمناظرات.

وستتضمن الجلسة الافتتاحية الترحيب بجميع الوفود المشاركة والتعارف بمشاركة شركاء المؤتمر الاستراتيجيين منظمة الونيسف ووزارة التربية والتعليم للحديث مع الوفود المشاركة عن شعار المؤتمر وأهمية هذه الشراكة واستدامتها في عقد المؤتمر. بالإضافة الى عرض فيلم وثائقي حول المشاريع التطوعية الوطنية في خدمة المجتمع لمبادرة المؤتمر "كل خطوة بتعمل فرق". وستقوم الوفود المشاركة في نفس اليوم بزيارة صرح الشهيد حيث تعرف فيه المشاركون على تاريخ الاردن والثوره العربيه الكبرى، بالإضافة الى زيارة مدينة الحسين للشباب.

يعقد المؤتمر على مدار سبعة ايام متضمنا جلسات حوارية مع الوفود المشاركة عن محاور المؤتمر "الإساءة واستغلال الأطفال عبر الانترنت" يقدمها مندوب من قسم الجرائم الإلكترونية في دائرة البحث الجنائي، و"التربية الاعلامية" تقدمها بيان التل المستشارة في معهد الإعلام الأردني ومديرة مشروع التربية الإعلامية. ويستضيف المؤتمر لهذا العام ضيوف الشرف الفنانة صبا مبارك والفنان زياد برجي وستكون مشاركتهما في حفل اختتام المؤتمر والذي سيعقد في قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب في 16تموز . وتشتمل فعاليات المؤتمر زيارات سياحية وثقافية منها فرسان الأمن العام ومدينة البترا ومدرسة اليوبيل، وتعقد ورشات عمل بقيادة مختصين تترجم شعار المؤتمر في مجالات: الدراما والرقص والغناء وزخرفة الجدران ستتوج نتاج اعمالها بعروض وفقرات متنوعة تقدم في حفل اختتام المؤتمر. بالاضافة الى حفل ليلة سمر دولية تقام على المدرج الخارجي للمركز الوطني للثقافة والفنون يوم الجمعة. وستقوم الأسر الاردنية باستضافة المشاركين لقضاء يوم كامل معهم للتعرف على العادات والتقاليد الاردنية الأصيلة.