اربد - اشرف الغزاوي

أوعز وزير المياه والري المهندس منير عويس بدراسة الحوض المائي في منطقة حوارة والمناطق المجاورة لها شرق اربد على أمل الوصول الى نتائج فنية تسمح بحفر آبار مائية جديدة ومنتجة، وإعادة تشغيل آبار مغلقة لتعزيز الوضع المائي في محافظة اربد.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير عويس لمنطقة حوارة وشركة مياه اليرموك في محافظة إربد الاحد للوقوف على الاجراءات التي تقوم بها الشركة لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطين، وتفقد أوضاع الشبكة المائية؛ بعد أن تم تشغيل الخط الناقل الجديد لنقل كميات مياه اضافية وانجاز شبكات مائية جديدة بقيمة 19 مليون دينار .

واكد عويس ، على اهمية مراقبة برنامج التوزيع ومعالجة الثغرات والاختلالات الموجودة لضمان توزيع المياه بعدالة وكفاءة بين المشتركين، إلى حين بدء العمل بالمرحلة الثانية من المشروع الياباني في آب القادم؛ واستكمال مراحله لتغيير شبكة المياه التي زاد عمرها التشغيلي عن 50 عاماً .

وتنفذ الحكومة اليابانية ممثلة بالوكالة اليابانية للانماء الدولي JICA بالتعاون مع وزارة المياه والري المرحلة الثانية من مشروع برنامج عاجل لرفع كفاءة المياه في محافظات الشمال المستضيفة للاجئين السوريين في الأول من آب المقبل بكلفة مقدارها 22 مليون دولار كمشروع جديد لاستبدال وتنفيذ خطوط وتأهيل شبكات المياه والوصلات المنزلية لمنطقتي حوارة والصريح بأطوال 170 كلم ما يحسن التزويد المائي .