نداء الشناق

في الزمن الجميل كانت الفتيات ملزمات بتعلّم مهنة شك الخرز ، حتى يمارسنها بعد الزواج ليحكن الثياب الجميلة ،لكن بعد تطور الحياة وتقدم الزمن تحوّلت هذه المهنة الشاقة والممتعة إلى مصدر لكسب الرزق في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعاني منه غالبية النساء ، فيتعلّمن هذه المهنة مرغمات من أجل تأمين لقمة عيشهن أيضاً.

تعتبر صناعة الخرز من الأعمال اليدوية التي تعود للتراث الشعبي القديم ، فهي من الحرف الجميلة ، إذ تعتبر حرفة لنظم الخرز بعضها إلى بعض بخيط خاص أو بسلك مرن، وتحول الى اشكال متعددة لصنع ميدالية المفاتيح والأساور والعقود والأكياس الصغيرة وحقائب جميلة مشكوكة من الخرز .

تقول معلمة الخزز خلود التميمي لقد تعلمت مهنة التطريز بالخرز من والدتي و اتخذت المهنة منها وأصبحت أتقن مهنة التطريز بالخرز على الثياب ، بعدها فتحت مشغلا بسيطا لتعليم النساء على مهنة التطريز بالخرز وليس على الثياب فقط بل تعدى ذلك عمل رسومات فنية على شكل لوحات تعلق للزينة في البيت وعلى إطارات المرايا واللوحات الفنية بطرق ابداعية جميلة ومتقنة بدقة عالية .

وتضيف لقد واجهتني صعوبة تعلم التطريز بالخرز لانها تحتاج الى مهارة عالية من حيث امساك الأبرة وكيفية شك الخزز بجمالية لانه يعتبر عملاً فنياً يحتاج الى احساس مرهف للخروج بلوحة جمالية مرسومة بالخرز .

وتشير التميمي انها حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال و لم تجد وظيفة بعد البحث الطويل ، قررت ان تعمل بموهبتها في عمل حلي ومجوهرات من الخرز والتطريز من الخرز واصبحت مهنة صناعة الخرز مصدراً مالياً لها ولاسرتها .

ذلك قامت بتعليم الفتيات مهنة التطريز بالخرز وعمل حلي ومجوهرات وقلائد مصنوعة من الخرز لحمايتهن من العوز والحاجة وان يتمكن اقتصاديا أفضل من انتظار الوظيفة سنوات طويلة .

وتبين التميمي الى ان هناك أنواعاً مختلفة للخرز حيث تصنع من البلاستيك والزجاج والخشب وبأشكال وألوان مختلفة مشيرة إلى أن اغلب الطلب على الثياب المطرزة من الخرز .

تقول وفاء العلي احدى المتدربات في المشغل انها تعلمت مهنة صناعة اساور وقلائد من الخرز ، وتقوم ببيعها الى اصحاب المحلات التجارية ذات الموروثات الشعبية والتي يتوافد اليها السياح ، حيث لاقت رواجا للسياح بالإضافة الى اقبال النساء عليها لجمالها الدائم .

وعند احد محلات حلي وقلائد الخرز التقينا بالسائحة جونيت من ايطاليا تقول انني انبهرت بجمال القلائد المشكوكة من الخرز واود شراء كمية لصديقاتي من تلك القلائد الجميلة.