قسمت الكرة السماوية إلى عدد من الكوكبات أو التجمعات النجمية ،كي يسهل على رجال وعلماء الفلك تحديد مواقع الأجرام السماوية .

أما في العصر الحديث ، فقام الاتحاد الفلكي العالمي بتقسيم الكرة السماوية إلى 88 كوكبة ، والكوكبة عبارة عن تجمع نجمي ظاهري في السماء - و لابد من التأكيد على أنه ظاهرى – أى أن النجوم التابعة لكوكبة معينة لا تشكل بالضرورة حشدا نجميا واحداً مترابطا بواسطة الجاذبية .. فقد تكون هذه النجوم التابعة لكوكبة معينة على مسافات متفاوتة من المشاهد ، ولكن من زاوية رؤيته يتوهم المشاهد أن هذه النجوم تشكل تجمعا نجميا ، فبعض نجوم البرج الواحد قد تكون قريبة نسبيا من الأرض ، بينما يقع البعض الآخر على مسافة بعيدة نسبيا .. أى أن نجوم البرج الواحد تبدو من الأرض و كأنها في نفس الاتجاه.

كذلك فإن النجوم التابعة لكوكبة معينة غالبا ما تكون سرعتها الذاتية متفاوتة ، مما يعني أنه بعد مرور آلاف السنين قد يطرأ بعض التغير على أشكال هذه الكوكبات.

و لقد اشتهرت 12 كوكبة من بين الكوكبات الثماني والثمانين بين الناس باسم الأبراج و هى المعروفة الآن بتلك الأسماء :

الجدي ، الدلو ، الحوت ، الحمل ، الثور ، الجوزاء ، السرطان ، الأسد ، العذراء ، الميزان ، العقرب ، القوس . وهذه الأبراج ما هي إلا كوكبات أو مجموعات نجمية، تمر خلالها الشمس في رحلتها السنوية الظاهرية حول الأرض ، إذ أن للشمس مدارا ظاهريا حول الأرض يعرف بدائرة البروج .

ولكن ما يغفله الكثيرون هو أن عدد الأبراج حاليا يساوي 13 وليس 12 كما هو شائع بين الناس ، والسبب في ذلك أن دائرة البروج ليست ثابتة ولكنها تدور نتيجة لترنح محور دوران الأرض حول نفسها ، لذلك في عصرنا الحالي تمر الشمس خلال 13 منزلا ( برجاً ) أثناء رحلتها السنوية الظاهرية حول الأرض .

أما هذا البرج الجديد فيسمى « الحوّاء أو الحيّة « و يقع بين برجي العقرب و القوس .. .. و لهذا فإن تواريخ الأبراج التقليدية المألوفة بين الناس الآن قد تغيرت أيضا !

فمثلا الشخص الذي ولد ما بين يومى 29 / 11 و 18/12 هو الآن يتبع البرج الجديد « الحوّاء « .. و هو ما لم يضع المنجمون حتى الآن لمواليده أية صفات تميزهم عن غيرهم !

نظراً للأبعاد الشاسعة التى تفصل بيننا و بين النجوم ، فلا يمكننا أبداً رؤية النجوم فى مواقعها الحقيقية فى السماء من الأرض أبداً حتى بأدق الأجهزة العلمية.. .. فكل ما نراه من نجوم فى السماء ما هى إلا أضواء انطلقت من تلك النجوم من مواقع مرت بها منذ زمن بعيد ثم غادرتها ، و قد يكون النجم الذى نراه الآن قد مات أو طمس منذ ألاف السنين !! حتى الشمس و هى أقرب النجوم إلينا لا نراها فى موقعها الحقيقى بل نرى ضوءها الذى انطلق منها فى موقع كانت به قبل ثمان دقائق ، تكون الشمس خلال تلك الفترة قد تحركت مسافة لا تقل عن 10 آلاف كيلو متراً عن ذلك الموقع .

يبدو كل برج أو تجمع نجمي لنا من فوق سطح الأرض كتكوين واحد ، لكنه فى حقيقته غير ذلك ، فقد يكون كل نجم فيه يتبع تجمعاً نجمياً آخر يختلف عما يتوهمه الرائي .

• ثبت علمياً أن الضوء مثل المادة ينحنى أثناء مروره فى مجال تجاذبي مثل الكون ، و عليه فإن موجات الضوء الصادرة من النجم تنعطف أثناء مسارها من السماء إلى الأرض ، وتتحرك فى خطوط منحنية يصفها القرآن الكريم بالمعارج ، و لهذا يخيل للناظر من الأرض أنه يرى موقعاً حقيقياً للنجم على استقامة بصره .. و هذا غير صحيح .

• الأشعة الكونية بمختلف أنواعها و التى تتكون من جسيمات مشحونة مثل البروتونات والإلكترونات ، تأتى إلينا من الفضاء على شكل رياح شمسية و كذلك من مختلف النجوم ، فتصطدم بخطوط المجال المغناطيسي للأرض ثم تتحرك بمحاذاتها‏,‏ لتنحني فى النهاية و تتكثف عند قطبي الأرض المغناطيسيين ‏ وذلك لعجزها عن عبور مجال الأرض المغناطيسي ‏,‏ كما أن غالبية تلك الأشعة الكونية تمتصها طبقات الغلاف الغازي للأرض .

• يبرهن البعض على تأثير النجوم على حياتنا و أقدارنا ، بعلاقة جاذبية القمر بحركة المد و الجزر و حركة السوائل داخل أجسادنا ، و هذه المقولة غير صحيحة ، أولاً لأن القمر يعد تابعاً للأرض و ليس نجماً ، و ثانياً لأن تأثير جاذبية القمر على حركة السوائل على الأرض لا يعنى أن له أى تأثير على حياتنا و أقدارنا .

و المقصود بعلم من النجوم أى التنجيم و هو ما يروج له الكهان و المنجمون من ادعاء بمعرفة الطالع .

نتطرق في هذا الموضوع لاكثر من جزئية في عالم الابراج والفلك فسوف نتحدث في هذا الموضوع عن توافق الابراج ببعضها , فهناك توافق برج بنفس البرج وهناك توافق برج ببرج مختلف , فعلي سبيل المثال يوجد توافق من ناحية الحب بين الابراج الترابية والمائية سوف يتطرق الموضوع لاسباب ذلك وكيف توصل العلماء إلى هذة النتيجة فسوف نتحدث عن توافق مثلا برج الحوت مع مواليد برج الحوت ايضاً هل يتفقون مع بعضهم البعض ام يختلفون ؟ وهل هناك سلبيات وايجابيات ام لا , وهل السلبيات اكثر من الايجابيات ام العكس , فهل مثلاً توافق الشخصيات يؤدي الي الإقتراب اكثر والتوافق الفكري بينهم ام يؤدي الى التنافر مثل نظرية الفيزياء السالب والسالب يتنافر والموجب والموجب يتنافر ..

علم التنجيم

من المعلومات المهمة في علم التنجيم ان البرج الواحد يتم تقسيمه الي ثلاثة ابراج فمثلا برج الثور ينقسم الي من يوم 21 نيسان إلى 1 ايار ومن 1 ايار الي 11 منه ومن 11 ايار الي 21 منه , ويقوم العلماء في عالم الفلك الحديث بإعتبار كل عشرة ايام من نفس البرج هو برج منفصل له خصائصة ومميزاته وعيوبة .حيث لاحظ العلماء اختلافاً نسبياً بين مواليد نفس البرج في بدايته عن مواليد نفس البرج في منتصفه عن آخره , ويتأثران بسبب الاحداث الفلكية في علوم الكواكب ومواضعها فمثلاً برج العقرب يمر حينها كوكب زحل في تاريخ من تواريخ برج العقرب فهذا يتسبب في احداث مختلفه سنتطرق لها معاً سوياً في هذا الموضوع سيؤثر سلبياً او ايجابياً .

نتطرق إلى مثال للتوافق بين نفس البرج , فمثلاً هتلر مولود برج الثور في اول يوم ببرج الثور فهو برج ترابي وملكة انجلترا الملكة اليزابيث من مواليد برج الثور ولكنها تعتبر في العشرينيه الثانية مواليد يوم 7 حزيران برج الثور ايضاً , يظهر تأثير كوكب الزهرة على هتلر لان كوكب الزهره يكون شديداً وقوياً في بداية البرج فيظهر عيوب برج الثور في هتلر وعيوب برج الثور هو العند الذى يولد الكفر فنرى ان هتلر شخصيه عنيده وشخصية جاحده اما الملكة الانجليزية فهي من مواليد الحقبة الثانية من برج الثور ويكون برج الزهره خفيفاً وبسيطاً ولذلك تظهر بانها شخصيه انيقه وجذابه وذو شخصيه بسيطة . فنري الاختلاف الكبير بين الشخصيتين على الرغم من انهم مواليد نفس البرج ولكن هذا تبعاً وبسبب وضعيات الكوكب التي تختلف من فتره لاخرى ومن وقت لآخر.

وضعيات الكواكب

يوجد ما يسمى بالخارطة الشخصية يصنعها لك المنجم بمجرد معرفة تاريخ ولادتك والساعة التى ولدت فيها بدقة ومعرفة مكان الولادة ايضاً , وعن طريق ذلك نعرف خطوط الطول والعرض لدى الشخصية التى نحللها والتي تؤدي بنا إلى معرفة الطالع لدي الفرد الذى نكشف عليه ,ونقوم بتحليله, ويسمي ايضاً الطالع بالبرج الصاعد , فعن طريق البرج الصاعد يكون المنجم اثني عشر بيتاً من الشمس وكل بيت من تلك البيوت تجمع صفات الشخص الذى نقوم بتحليله وعلاقته بمن حولة واحوالة المادية , ويعرف المنجم بذلك كل شئ عن الشخص الذي يحلله ويفصحه يعرف ايجابياته وسلبياته وكل ذلك يسمي الخارطة الشخصية , والخارطة الشخصيه هي مثل بصمة الإصبع من المستحيل ان يكون هناك شخصان بنفس الطباع ونفس الشخصية , ولكن يكون هناك بعض التشابهات وهذا سبب ثانٍ من ضمن اسباب اختلاف اصحاب نفس البرج في بعض الطباع والشخصيات الا وهو الخارطة الشخصية .

توافق الابراج

علاقة مواليد نفس البرج ببعضهم البعض

علاقة مواليد برج الحمل ببعضهم علاقة قوية وجريئة لا يوجد بها حرج اطلاقاً ولكن هناك اختلافاً فبعض وجهات النظر فهناك بعض الاختلاف وعدم التفاهم بين بعضهم البعض .

علاقة مواليد برج الثور ببعضهم البعض فهي علاقة تمتاز بالتفاهم والعقلانية الزائدة التي تؤدي إلى برود المشاعر وهذا يعكس طبيعة البرج نفسه الذى يمتاز بالرومانسية الشديدة .

علاقة مواليد برج الجوزاء ببعضهم البعض فهي علاقة غير مستقره فتارة يكون الشخص متوافقاً مع حبيبه وتارة اخرى يحدث خلافات وهذا يتوافق مع طبيعة البرج التى تتصف بالتقلب الدائم .

علاقة برج السرطان ببعضهم البعض تمتاز العلاقة هنا بانها رومانسية لاعلي درجة فهذا البرج الحساس يتوافق مع بعضهم البعض يمتاز هذا البرج بالتحدث كثيراً لحبيبة والصراحة التامة .

علاقة برج الاسد ببعضهم البعض فبرج الاسد يمتاز بالعقلانية وهذا يؤدي إلى ان كل شخص يحترم عقلية الاخر وهناك تضحيات من كل طرف حتي لا يحدث مشاكل لان هذا البرج يتجنب المشاكل ويكرهها تماماً .

علاقة برج العذراء ببعضهم البعض .. فهذا البرج يميل إلى المثالية فيبحث كل شخصاً منهم على انه يكون الافضل عن الاخر ولهذا يحدث خلاف شديد بين اصحاب هذا البرج ويؤدي الي بعض المشاكل ولذلك يجب احتواء هذة النقطة حتي يعيش هذا البرج في سعادة مع بعضهم البعض

علاقة برج الميزان ببعضهم البعض , فهي علاقة توافقية بشكل مميز حيث ان كل شخص منهم يمتاز بالعقلانية والرزانة ويتحمل كل شخص فيهم المسؤلية وعلي استعداد اسعاد غيره واسعاد الطرف الاخر , واذا تعرض لضغوطات يشيل عنه الآخر بكل حب وود وترحيب .

علاقة برج العقرب ببعضهم البعض ..برج العقرب من الابراج التى تريد شخص يستحق الثقة فهو برج شكاك وهذا يؤدي الي حدوث مشاكل كثيرة بينهم وبين بعضهم البعض ولذلك من الصعب اقامة علاقة مستقرة وكاملة بين هذا البرج وبعضه لانه يثير للشكوك بشكل مبالغ به .

علاقة برج القوس ببعضهم البعض ,يمتاز برج القوس بانه برج هادئ ومحب للطبيعة والحياة فنجد توافقاً كبيراً بين هذا البرج وذلك لانه برج مثالي ويحب الحياة ولا يحب افتعال المشاكل ولكن يعيبه الصوت العالي فان كنت تسكن بجانبهم ستزعج كثيراً بسبب ذلك .

علاقة برج الجدى ببعضهم البعض فهي علاقة قوية تبني على اساس المصلحة والتوافق فنجد برج الجدى يحب العلاقات طويلة الامد فلا يحب افتعال المشاكل ولذلك تجدة برجاً متوافقاً الي حد كبير .

علاقة برج الدلو ببعضهم البعض تجد ان حياتهم مليئة بالحيوية والمغامرة فهو برج يحب المفاجئآت ويحب ان يعيش تجارب حية وجديدة ولذلك لا تسمح لنفسك ان تدخل في باب الملل لانه نقطة ضعف هذا البرج

علاقة برج الحوت ببعضهم البعض يمتاز برج الحوت بانه برج هادئ يميل إلى الحنيه والطيبة فهذا البرج يحب الاستقرار الدائم واذا حدثت مشكلة ينهيها بكل هدوء وبدون حدوث ضوضاء لانه برج مسالم وبسيط .

توافق برج الدلو مع بقية الابراج

برج الدلو مع برج الحمل

برج الدلو هوائي وبرج الحمل ناري وعلاقتهم تكون جيدة لانها تكاملية فى كلا البرجين صفات الانطلاق والقدرة على الاكتشاف والاندفاع والحماسة وصفة اخرى مهمة وهى تجاوز الصعاب

ومواليد برج الحمل يهتمون وينجذبون للمغامرة والتحدى اما مواليد برج الدلو فهم ينجذبون لكل ما هو مبهر ومدهش ويعشقون كل ما هو جديد .

برج الدلو مع برج الثور

العلاقة بين هذين البرجين تكون متوترة وصعبه بدرجة كبيره هذا لان برج الثور يعشق ما هو قديم ويحترم العادات والتقاليد والقيم وملتزمين بكل ذلك اما برج الدلو فهو استقلالى لا يحب ما يقيده حتى لو كانت العادات والتقاليد ويحب الحرية .

برج الدلو مع برج الجوزاء

العلاقة بين البرجين جيدة لان رغباتهم ومصالحهم تتقابل في الكثير من الاوقات فمولود الدلو يجذبه كل ما هو مدهش اما الجوزاء فيجذبه فقط الشى المدهش الذى سيجدد له حياته المعتادة بشئ جديد ومبهر وتربط البرجان علاقة الصداقة هذا لانهم يكونون غايه فى الوفاء فيما بينهم

برج الدلو مع برج السرطان

لا يحبذ علاقة الزواج بينهم فمن النادر ان يتزوج مواليد البرجين بل تكاد تكون علاقة الزواج مستحيلة لكن يمكن ان تربطهم علاقة الصداقة فمواليد برج الدلو لا يستطيعون تحمل التملك الخاص بصفات برج السرطان فكما قلنا سابقا ان مواليد برج الدلو يحبون الاستقلالية والحرية حتى فى اثناء الارتباط والزواج

برج الدلو مع برج الاسد

العلاقة بين هذين الاثنين من طراز رفيع ومميزة جدا فمواليد برج الدلو يعجبهم كل ما هو مدهش ويحبون الحرية والاستقلالية ويبحثون عنها وكل ذلك مشترك بينه وبين برج الاسد ولذلك هم يكونون اقرب الاصدقاء لبعض ومن الممكن ان يحبوا بعض من اول نظره كمان ان يمكن ان تجمعهم علاقة عاطفيه تنضج شيئاً فشيئاً .

برج الدلو مع برج العذراء

علاقة صعبة وشائكة يعانى فيها الطرفان من بعض فمواليد برج الدلو متأثرون بكوكب الثورات والتغييرات والاختراعات كوكب اورانوس اما مواليد برج العذراء فهم دائما ما يبحثون عن الرتابه فى الامور ويكرهون التجديد والتغيير ويبحثون عن الاستقرار ورأيهم فى مواليد برج الدلو انهم شخصيات غير منظمه وغريبة الاطوار .

برج الدلو مع برج الميزان

تجمعهم علاقة صداقة مميزة نظرا لان لهم نفس الطبيعة ويجمعهما حب مولود برج الدلو للاكتشافات والعلوم وحب برج الميزان للموسيقى والفن كما ان يشترك بينهما البحث عن المساواة والعدل والحرية .

برج الدلو مع برج العقرب

العلاقة صعبة بل وشائكة ايضا ومن بدايتها تصاب بالملل والفتور وذلك بسبب غرابة مواليد برج الدلو وتصرفاتهم ودوام تمردهم امام مواليد برج العقرب بسبب شكوكه فى كل الناس من حوله وتربصه ومراقبته لهم كما ان مواليد برج الدلو لا يحافظون على النظام .

برج الدلو مع برج القوس

علاقة جميلة ورائعة حيث يملؤها الحياة والاشراق فمواليد برج الدلو يحبون مواليد برج القوس ويستمتعون معهم كما انهم يحبون فيهم لذة التعرف على كل جديد كما انهم يعطون لمواليد برج الدلو حقهم فى الاستماع وهذا يسعدهم كما ان اطلالة مواليد برج الدلو تجذب مواليد برج القوس

برج الدلو مع برج الجدى

علاقة ليست سهلة بل هى علاقة فى منتهى الصعوبة حيث انها لا تستمر طويلا لان مواليد برج الدلو لا يتقبلون حياة جادة وجامدة زائدة مثل الحياة التى يقوم بفرضها برج الجدى على من يعيشون معهم فى نفس المنزل فمواليد برج الدلو يقومون بالبحث فى كل مكان عن التحرر من العادات القديمة والقيم اما مواليد برج الجدى فهم يعشقون العادات والتقاليد القديمة والقيم بل انهم الاكثر ارتباطا بتلك الاشياء عن باقى الابراج الترابية ولهذا تكون علاقة مستحيلة بينهم .

برج الدلو مع برج الحوت

علاقة مستحيلة ونادرة الحدوث واذا حدثت لا تنجح الا نادرا حيث انها علاقة مملة جدا فمن الطبيعى الا تستمر علاقة بين مواليد برج الدلو لانهم يبحثون عن المفاجأة والدهشة ويحب التغييرات فى حياته وبين مواليد برج الحوت الذين تكون حياتهم فى سياق واحد وعلى نفسى الوتيرة المستقرة ولا يحب البحث عن اى شئ لا يعرفه .