عمان ـ الرأي ـ شارك مختبر بيولاب الطبي في حفل وطني بعنوان تعزيز دور المرأة القيادي في القطاع الصحي والذي عقد تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين وبحضور معالي وزير الصحة الأستاذ الدكتور محمود الشياب في 25 حزيران 2018 في فندق لاندمارك عمّان. حيث شارك مختبر بيولاب – المختبر الرائد والوحيد في المملكة الحاصل على اعتمادية أربع هيئات دولية، في جلسة لعرض خبرته في تمكين المرأة في مكان العمل.

أقيم هذا الحفل بتنظيم من برنامج الموارد البشرية للصحة 2030 والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، وذلك بهدف إطلاق نتائج دراسة أجراها البرنامج بعنوان العوامل المؤهبة والمعيقات التي تؤثر على تقدم النساء الإداري في مسارهن الوظيفي في القطاع الصحي بالأردن . وقد شارك بالحفل نحو 250 شخصاً من القطاع الصحي في المملكة.

وحسبما أظهرت الدراسة فإن أقل من نصف النساء العاملات في القطاع الصحي (41%) أفدن بأن مؤسساتهن تراعي احتياجات كل من العاملين الذكور والإناث عند جدولة المناوبات للتمكن من التوفيق بين الحياة المهنية والعائلية والشخصية. وفي هذا السياق، قدم المؤسس والرئيس التنفيذي لمختبر بيولاب الطبي الدكتور عميد عبدالنّور عرضاً حول خبرة بيولاب في دمج اعتبارات النوع الاجتماعي في السياسات والممارسات المؤسسية لتعزيز الاحتفاظ بكوادره العاملة بشكل عام والنسائية منها بشكل خاص.

وقال د. عبدالنّور خلال تلك الجلسة بأن مختبر بيولاب قد خطى خطوات رائدة لخفض نسبة الدوران الوظيفي وخاصة بين النساء من 22% في عام 2015 إلى 12% في عامي 2016 و2017، وذلك من خلال تطبيق سياسات وممارسات مؤسسية مثل ساعات العمل المرنة والدوام الجزئي وتقديم علاوة حضانة لكافة الأمهات وفتح الخيار أمامهن لإطالة مدة إجازة الأمومة بحيث تكون المدة الإضافية غير مدفوعة الأجر.

ويذكر بأن مختبر بيولاب الطبي يعتبر من الرواد في حقل التشخيصات الطبية والفحوصات المخبرية حيث يقدم خدمة توفير أكثر من 700 نوع من الفحوصات الطبية، سواءً للأفراد أو الأطباء أو المستشفيات والمختبرات الأخرى في شتى أرجاء منطقة الشرق الأوسط. وفي الأردن، تتوزع فروع بيولاب الثماني عشر في مناطق هامة ومختلفة من الأردن .

وإلى جانب حصول بيولاب على شهادة ISO15189 المقدمة من نظام الاعتماد الأردني (JAS) للخدمات الصحية المميزة، فإن كافة الخدمات التشخيصية الطبية لمختبر بيولاب الطبي تتمتع باعتماد وزارة الصحة الأردنية واللجنة المشتركة الدولية ( JCI)، بالإضافة إلى كلية علم الأمراض الأمريكية (CAP). حيث حصل بيولاب مؤخراً على اعتمادية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC)، وبذلك ينفرد بيولاب بكونه المختبر الوحيد في المنطقة الحاصل على الاعتماد والتأييد من أربعة هيئات اعتماد دولية.