إربد-أحمد الخطيب

أنهت اللجنة التحضيرية لمهرجان الحصاد للثقافة والفنون في دورته الثامنة، والذي تنظمه مديرية ثقافة محافظة إربد، تفاصيل المهرجان كافة في اجتماعها الأخير الذي عقد في مركز إربد الثقافي.

المهرجان الذي يبدأ مساء الخميس الثامن والعشرين من الشهر الجاري برعاية وزير الثقافة، يمتد على مدار ثلاثة أيام، ويستمر حتى مساء السبت الثلاثين من الشهر نفسه، ودعت مديرية ثقافة محافظة إربد المثقفين والمهتمين والمؤسسات والهيئات الثقافية لحضور هذا المهرجان الذي يهدف إلى تعزيز الحراك الثقافي في محافظة إربد وإبراز إرثها الثقافي ووجهها الحضاري الممتد عبر جذور راسخة في أعماق التاريخ.

رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان مدير مديرية ثقافة محافظة إربد ومدير مركز إربد الثقافي الدكتور سلطان الزغول أكد أن فكرة المهرجان الأساسية تتمثل في التمسك بالجذور وأهمية العودة إلى الأرض والاعتماد على الذات وإنعاش ذاكرة النشء الجديد وربطه بماضيه وتراثه العريق والغني».

وأضاف: اعتدنا كل عام أن يحتفي مهرجان الحصاد برائد من رواد الحركة الثقافية في المملكة، وقد اختارت اللجنة التحضيرية في هذه الدورة الفنان عبده موسى شخصية لمهرجان الحصاد الثامن للثقافة والفنون لما يمثله في الذاكرة الجمعية الأردنية من أصالة وغنى وعراقة.

وتشتمل فعاليات المهرجان في يومه الأول على معرض فن تشكيلي تنفذه جمعية الرواد للفنون التشكيلية وجمعية موزاييك للفنون البصرية، إضافة إلى معرض مقتنيات الفنان عبده موسى، ومعرض للتراث الشعبي تنفذه جمعية الحصن للتراث الشعبي وجمعية بيادر الخير وجمعية الرمثا الثقافية الحرفية، كما يتضمن عروضاً موسيقية وأغاني شعبية تقدمها جمعية عبده موسى لإحياء التراث، والفرقة الأردنية للفنون الشعبية وفرقة شباب الرمثا.

وفي اليوم الثاني ستعرض على خشبة مسرح مركز إربد الثقافي مسرحية «يا هملالي» من إخراج وتمثيل الفنان حسين طبيشات، بمشاركة ديانا رحمة ومازن عجاوي وعبد المجيد أبو طالب ومحمود يوسف، وهي مسرحية من تأليف يوسف العموري وموسيقى حسام الصباح.

وتختتم فعاليات المهرجان في يومه الثالث بندوة حول شخصية المهرجان يشارك فيها كل من الدكتور محمد غوانمة عميد كلية الفنون في جامعة اليرموك، والدكتور رامي حداد عميد كلية الفنون في الجامعة الأردنية والصحفي والكاتب طلعت شناعة وحسين عبده موسى نجل الفنان المحتفى به، كما يعرض فيلم وثائقي حول الفنان الراحل، تلي ذلك أمسية تراثية بعنوان «شعر وربابة» بمشاركة الفنانين: خطار ركاب وعلي الجراح وسامح عبده موسى، في استعادة لأجواء التعاليل الشعبية القديمة في المضافات، حيث سيصدح المشاركون ببعض الأغاني الشجية للفنان عبده موسى.

يشار إلى أنّ اللجنة التحضيرية للمهرجان التي يرأسها مدير مديرية ثقافة محافظة إربد الدكتور سلطان الزغول تتكون من الدكتور محمد غوانمة عميد كلية الفنون في جامعة اليرموك، والدكتور هاني غرايبة مدير مجمع النقابات المهنية/إربد السابق، وسلطان الكوفحي مدير العلاقات العامة في بلدية إربد الكبرى، والصحفي الشاعر أحمد الخطيب، وحسين عبده موسى.