عمان - الرأي

أجرى فريق جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى الجامعة الأردنية عملية جراحية نوعية لمرضى مصابين بجلطات دماغية، وقام بتغيير مجرى شريان من جلد الرأس وتوصيله بشريان دماغي معني بتغذية منطقة الدماغ المصابة.

وقال رئيس قسم جراحة الدماغ والأعصاب في كلية الطب بالجامعة الأردنية الدكتور طارق كنعان إن العملية تهدف إلى تحسين التروية الدموية للدماغ الذي يتغذى من شرايين تعاني من تضيق أو انسداد ما يؤدي إلى التقليل من نسبة حدوث جلطات دماغية مستقبلاً ويزيد من احتمالية التحسن في بعض الحالات.

والعملية التي تعد الأولى من نوعها في الأردن أجريت بعد اجراء مجموعة من الدراسات والتجارب اللازمة فضلا عن متابعة المرضى عن كثب بعد اجراء العملية تطبيقا للاسس العلمية قبل الاعلان عنها ،وجرى تصوير الشرايين بعد مرور ثلاثة أشهر مرة أخرى للتأكد من نجاح العملية واستمرار عملية التروية للدماغ.

إلى ذلك استضاف الفريق الدكتور علي عياد المتخصص في جراحة الأوعية الدموية الدماغية في ألمانيا لتبادل الخبرات والمعارف بصفته خبيرا في هذا النوع من العمليات.

وأعرب عياد عن سعادته بادخال هذا النوع من العمليات الجراحية الى حقول الخبرة الطبية في المملكة متمنيا للجامعة الأردنية ومستشفاها دوام التقدم والنجاح.