عمان -الرأي- بحث الأردن والمملكة المتحدة امس، سبل انجاح المؤتمر الدولي حول الاردن، والذي سيقام في لندن قبل نهاية العام الجاري، بهدف حشد المزيد من الدعم للأردن من قبل المستثمرين والمانحين الدوليين.

ووفق بيان لوزارة التخطيط امس جاء خلال لقاء جمع وزير التخطيط والتعاون الدولي في حكومة تصريف الأعمال عماد نجيب الفاخوري مع وزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية أليستر بيرت.

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات التنموية الثنائية واهمية دعم مسيرة الاردن الاقتصادية والتنموية في ضوء التحديات التي يواجهها الاردن بسبب حالة عدم الاستقرار في المنطقة واهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته وضرورة استمرار ادامة المساعدات وزيادتها لتمكين الاردن كدولة مستضيفة على تعزيز منعته الاقتصادية وتقديم الخدمات للاجئين.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات التنموية الثنائية والمساعدات التنموية والانسانية للأردن وسبل دعمها وتطويرها وخصوصا المنح بهدف زيادة منعة المملكة، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وتناول الوزيران الفاخوري وبيرت تطبيق مذكرة التفاهم التي وقعت ما بين الحكومة الأردنية وحكومة المملكة المتحدة بنهاية شهر تشرين الثاني 2017 خلال زيارة رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي الى المملكة.

وتتضمن مذكرة التفاهم تقديم منح للمملكة بقيمة 75 مليون جنيه استرليني لتمويل مشاريع تنموية ذات اولوية ودعم جهود الاصلاح والمنعة الاقتصادية طويلة المدى للمملكة، ومثلت هذه المذكرة خطوة مهمة في نقل علاقات الجانبين الثنائية نحو مزيد من التطور والعمل على الأولويات المشتركة حول التنمية الاقتصادية المستدامة الشاملة للأردن.

وأعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي عن شكر حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية للمملكة المتحدة على الدعم المتواصل لمساعدة الاردن في دعم مسيرته التنموية.

وأبدى الوزير بيرت تفهماً كبيراً للاحتياجات الملحة لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة حاليا، كما وعبر عن استمرار الوقوف الى جانب الاردن. وحضر الاجتماع السفير البريطاني في عمان إدوارد أوكدن.