عمان – خالد الخواجا

بلغت نسبة فصل 173 قضية من مجموع القضايا الواردة والمدور السابق خلال الثلاث شهور السابقة لاربعة محاكم وهي محكمة الجمارك الاقتصادية ومحكمة الضريبة الاقتصادية ومحكمة استئناف الجمارك الاقتصادية واستئناف الضريبة المتواجدة في العقبة هي صفر%.

وتكشف النشرة الشهرية الاحصائية التي يصدرها المجلس القضائي على موقعه الالكتروني قد كشفت بأن هناك 63 قضية لدى محكمة الجمارك الاقتصادية في العقبة ولم تفصل اي منها والمتراكمة منذ ثلاث شهور.

اما بالنسبة لمحكمة الضريبة الاقتصادية في العقبة فبلغ مجموع القضايا لشهر نيسان للعدد الإجمالي 80 قضية متراكمة منذ ثلاث اشهر ولم يفصل أي منها.

وقد بلغ عدد القضايا في محكمة استئناف الجمارك الاقتصادية لشهر نيسان 25 قضية متراكمة من ثلاث شهور ولم تفصل أي قضية فيها بينما بلغ عدد القضايا في محكمة استئناف الضريبة الاقتصادية في العقبة خمس قضايا ولم يفصل منها شيء.

وتشير الاحصائيات ايضا الى أن نسبة فصل القضايا في المحكمة الإدارية العليا قد انخفضت عن الشهرين السابقين لشهر نيسان حيث بلغت 40% بينما كانت 48% في آذار و62% في شباط.

بينما بلغ نسبة فصل القضايا في المحكمة الادارية 16% بينما كانت في الشهرين السابقين لشهر نيسان 18 و22%.

وكشفت الاحصائية بان محكمة بداية حقوق الجمارك قد تراجعت نسبة الفصل في القضايا من 27% في آذار لتصبح 21% في نيسان حيث تم فصل 22 قضية من اصل 106 قضايا.

وسجلت محكمة الكورة اقل نسبة فصل لقضايا صلح الحقوق في نيسان وبنسبة 7% فقط حيث تم فصل 55 قضية من اصل 789 قضية وبنسبة فصل لصلح الجزاء والحقوق بمجموعيهما لتصل الى 15% فقط.

ثم تلاها محمكة ناعور لقضايا صلح الحقوق التي بلغت نسبة الفصل الكلية فيها خلال نفس الشهر 9% حيث تم فصل 47 قضية من اصل 528 قضية فقط حيث نسبة مجموع الفصل العام لقضايا الحقوق والجزاء 18%.

وانخفضت نسبة الفصل في محكمة الموقر خلال نيسان عن آذار لتبلغ 28% بينما كانت في السابق 35%.

وانخفضت نسبة الفصل في محكمة استئناف شمال عمان خلال نيسان الى 89% بينما كانت في الشهر الذي يسبقه 95% وسجلت محكمة الشونة الجنوبية انخفاضا في عدد القضايا المفصولة خلال نيسان لتصل الى 37% بينما كانت نسبة الفصل بآذار 41%.

وسجلت ايضا محكمة ذيبان انخفاضا في نيسان حيث بلغت نسبة الفصل فيها 32% بينما كانت في آذار 36%.

وشهدت محكمة بداية جنح عجلون انخفاضا في نسبة فصل القضايا خلال نيسان لتبلغ 15% بينما كانت في آذار 29% ومحكمة بداية حقوق معان 12% بعد ان كانت 19% ومحكمة صلح جزاء القصر بنسبة 36% بعد ان كانت خلال الشهر الذي سبقه 47%. وتكشف الاحصائيات لشهر نيسان بأن نسبة فصل القضايا في دوائر الادعاء العام من مجموع الوارد والدور السبق قد بلغت 79% حيث بلغ المجموع الكلي للمدور والحالي 9166 قضية منها 6966 قضية جديدة حيث لم يكن هناك فارق بين نيسان وآذار.

وبينت الاحصائية لشهر نيسان حول جدول اعمال المحاكم بان نسبة الفصل من مجموع الوارد والمدور السابق قد بلغت 34% لترتفع عن آذار والتي بلغت 32% حيث بلغ مجموع عدد القضايا المدور السابق والحالي 150 الف و595 قضية منها 47 الف و74 قضية جديدة خلال نيسان لتسجل ارتفاع في عدد القضايا الجديدة ب 4200 قضية خلال شهر واحد.