طعامي في رمضان

ما أروعها أمي وهي تحرص على إعداد أفضل الأكلات لوجبة الافطار الرمضاني.. فهي ماهرة في إعداد سفرة ممتلئة بالخضار واللحم والأرز. لكنها تغضب مني لأنني لا آكل جيدا مما تطبخ، ذلك لأنها لا تعرف ماذا أحب أن آكل،... يا إلهي كم أتمنى أن تمتلئ سفرة الإفطار الرمضانيّ بكل أنواع “الشيبس والشوكولاتة والكولا والبرغر المقلي” إذا تحقق ذلك سألتهم السفرة بأكملها.

معك حق في أن الانسان يحب أن يتناول الطعام الذي يحبه ويجده لذيذا بالنسبة له إلا أن عليه أن ينظر أيضا الى فائدة ذلك الطعام.....فأنا مثلا كنت أحب تلك الأطعمة كثيرا وأطلب من أمي أن أن تملأ البيت منها، إلا أنها لم تكن تستجيب الى رغباتي.. وكانت تحرمني منها خصوصاً في رمضان، وعندما أحتجّ تقول لي أن تلك الأطعمة لن تعوض جسمك ما يفقده أثناء الصيام. بل أنها لا تجعلك تكبر أبداً. لذا كانت تضع على السفرة سلطة خضار وقطع اللحم أو الدجاج أو السمك، والشوربا، أما الحلويات المفضلة فهي القطايف المحشوة بالجبن والجوز. كم كنت أتذمر من ذلك.. وأطلب منها أن تسمح لي بجلب طعامي المفضل مثلك..لكني فهمت فيما بعد أن الجسم بعد صيام يوم كامل يحتاج أن يعوض ما فقده من سوائل وأملاح معدنية وفيتامينات وبروتينات كلها موجودة في سفرة أمي، أما الشوكولاتة وغيرها مما تحب من الأطعمة فبإمكانك تناولها بعد الإفطار حتى لا تسدّ شهيتك، وتملأ معدتك فتمتنع عن تناول الإفطار المناسب والضروري لصحتك ونموك.

حدوتة رمضان

جحا والفطيرة

دخل جحا أحد المحلات التي تبيع الحلوى والفطائر......وطلب من البائع أن يعطيه قطعة من الحلوى.....

لم تعجب الحلوى جحا.......فطلب من البائع أن يستبدلها بقطعة من الفطير.....

أخذ جحا قطعة الفطير......وأنصرف دون أن يدفع ثمنها.......

نادى البائع على جحا وقال له: لم تدفع ثمن الفطيرة يا جحا؟!!!

فقال جحا: ولكنني قد أعطيتك قطعة الحلوى بدلاً منها

فقال البائع : ولكنك لم تدفع ثمن الحلوى أصلاً!!

وقال جحا: وهل أخذت الحلوى وأكلتها حتى ادفع ثمنها؟؟؟!!!

* أوزة جحا

حمل جحا أوزة مشوية إلى الأمير، وغلبه الجوع ورائحة الشواء في الطريق، فأكل إحدى رجليها، ثم وضعها بين يدي الأمير، فسأله عن الرجل الناقصة أين ذهبت؟

قال: (لم تذهب إلى مكان، وإنما الأوز كله برجل واحدة في هذا البلد)

ثم تقدم الأمير إلى نافدة القصر وأشار الى سرب من الأوز قائم على قدم واحدة

كعادته في وقت الراحه، فدعا الأمير بجندي من حرسه وأمره أن يشد على سرب الأوز بعصاه، وما كاد يفعل حتى أسرع الأوز يعدو هنا وهناك على قدميه.

قال الأمير: (أرأيت؟ إن أوز هذا البلد أيضا خلق بقدمين لم يخلق بقدم واحدة)

قال جحا : (مهلا) أيها الأمير... لو شد أحد على إنسان بهذه العصا لجري على اربع.

فروزة رمضان

نهلة الجمزاوي

أخضر أخضر

مثل النعنع

في البستان

الأجمل أُزرع

أسود أسود

حين أكون

في السوق

وفي يدِّ زبون

أحمرْ، أحمرْ

حين أتيت

ومع الماء

الحلوِ لعبت

صرت الطّيب

والمحبـــوب

وألذّ شراب

في البيـــت

أرسل إسمك وصورتك

وجواب الفزورة

إلى بريد دنيا الفرح

df@alrai.com

فرح تسأل

لماذا ينضج الطعام في القدور البخارية بسرعة؟

كلنا يعرف أن الماء يتبخر، فجزيئات الماء الكائنة في سطحه في حركة دائمة وتفلت باستمرار من السطح إلى الهواء الذي يعلوه، وعندما يسخن الماء في إناء يزداد معدل تبخره، وعندما تصل درجة حرارة الماء إلى 100ْم يبدأ بالغليان، وإذا حاولنا تسخين الماء بعد وصوله إلى 100ْم نجد أن الغليان يصبح أعنف وينتج عنه بخار أكثر، ولكن درجة الحرارة لا ترتفع أي أن درجة 100ْم هي أعلى درجة يمكننا الوصول إليها عند غلي الماء. إلا أننا وجدنا طريقة لرفع درجة الحرارة التي يغلي بها الماء وهذا بالضبط ما تعمله القدور البخارية، حيث تتوقف درجة الحرارة التي يغلي عندها الماء على الضغط الواقع عليه، فإذا رفعنا الضغط، يغلي الماء عند درجة حرارة أعلى، وإذا خفضناه انخفضت درجة الغليان، فيوضع الطعام والماء في القدر البخارية ويُحْكَمُ غطاؤها، وعندما يتولد البخار في القدر، يتزايد الضغط على الماء، وبذلك يسمح لدرجة الغليان أن تزيد على 100ْم، مما يسرع في عملية إنضاج الطعام، ويزداد الضغط على القدر باستمرار حتى يبلغ مقداراً يسمح لتشغيل الصمام ويسمح للبخار الزائد أن يتسرب عند هذه المرحلة.

البخلاء والصوم

دخل شاعر على رجل بخيل فامتقع وجه البخيل وظهر عليه القلق والاضطراب، ووضع في نفسه إن أكل الشاعر من طعامه فإنه سيهجوه.. غير أن الشاعر انتبه إلى ما أصاب الرجل فترفق بحاله ولم يطعم من طعامه.. ومضى عنه وهو يقول:

تغير إذ دخلت عليه حتى.... فطنت.. فقلت في عرض المقال

عليَّ اليوم نذر من صيام.... فاشرق وجهه مثل الهلال

ومن الأشعار الجميلة التي قيلت في ذم البخلاء الصائمين قول الشاعر:

أتيت عمرًا سحرًا.... فقال: إني صائمٌ

فقلت: إني قاعدٌ.... فقال: إني قائمٌ

فقلت: آتيك غدًا.... فقال: صومي دائمٌ

ومن ذلك ما قال أبو نواس يهجو الفضل قائلاً:

رأيت الفضل مكتئبًا.... يناغي الخبز والسمكا

فأسبل دمعة لما.... رآني قادمًا وبكى

فلما أن حلفت له.... بأني صائم ضحكا

طرائف رمضان

جحا وحماره...

ماتت امرأة جحا فلم يأسف عليها كثيرا، وبعد مدة مات حماره فظهرت عليه علائم الغم والحزن.

فقال له بعض أصدقائه : عجـباَ منك، ماتت امرأتك من قبل ولم تحزن عليها هذا الحزن الذي حزنته على موت الحمـار.

فأجابهم : عندما توفيت امرأتي حضر الجيران وقالوا لا تحـزن فسـوف نجد لكأحسن منها، وعاهدوني على ذلك، ولكن عندما مات الحمار لم يأت أحد يسليني بمثل هذه السلوى... أفلا يجدر بي أن يشـتد حزني!!؟