بالابتعاد عن هذه العادات السيئة خلال الإفطار تمنع مشكلة البدانة

في شهر رمضان المبارك، غالباً ما يزيد وزنك إن لم تنتبهي إلى نظامك الغذائي بالإضافة إلى تجنّب بعض العادات الخاطئة والسيئة التي قد تزيد الوزن، لذا من المهم جداً ألّا تقترفي هذه الأخطاء خلال الإفطار ألا وهي:

1- شرب الماء:

من الخطأ جداً أن تشربي الماء أثناء الأكل وبعد الإفطار، فكمية المياه الكثيرة تعرقل الهضم وتُبطئ عمل الجهاز الهضمي، إشربي الماء قبل الإفطار وبعد ساعتين على الأقل من تناول الإفطار وذلك خلال كلّ الفترة الممتدة ما بين الإفطار والسحور لتعوّضي عن الماء الذي لن تشربيه خلال ساعات الصيام.

2- الماء البارد:

إيّاك وشرب الماء البارد جداً! صحيح أنّها أيام حارة وقد تتوقين إلى تناول المياه الباردة إلّا أنّ شربها في بداية الإفطار يؤثّر سلباً على معدتك ويسبب لك إضطرابات في الجهاز الهضمي ويخفف بالتالي القدرة على الهضم.

3- المأكولات الثقيلة:

من الخطأ أن تبدأي إفطارك بالمأكولات الثقيلة أي المقالي مثلاً، بل إحرصي على تناول تلك الخفيفة مثل سلطة الخضار والحساء، فعدا عن كونها صحيّة، هي تُطري المعدة بعد فترة الصيام وتساعدها بالتالي على الهضم بشكل جيد.

4- العصائر:

لا تشربي العصائر التي تحتوي على الكثير من السكر كالمشروبات الغازية، لأنّ لها القدرة على تحفيز العطش، استبدليها بالمشروبات التي تحتوي على كمية سكر معتدلة كعصير قمر الدين أو عصير الرمان.

5- الحلويات:

من الأخطاء الشائعة خلال وجبة الإفطار هي تناول الحلويات مباشرة بعد الأكل وبكميات كبيرة! أولاً ننصحك أن تنتظري على الأقل لساعتين بعد وجبة الإفطار قبل تناول الحلويات، واحرصي على أكل الحلويات بكميات صغيرة وحتى إذا أمكنك الإبتعاد عنها فذلك يكون أفضل!

تجنبي هذه العادات السيئة وتحكمي بزيادة وزنك خلال إفطار شهر رمضان المباك