وليد سليمان 

أدراجنا في عمان كأنها نياط قلوبنا الصاعدة والنازلة ما بين الوجد والشوق .. إنها أدراج - سلالم - عمان القديمة المستلقية على صدور الجبال السبعة العريقة.

فعلى جنباتها ذكرياتنا وأحلامنا وأماسينا وصباحاتنا المعطرة بالورد والحنين وذكريات الناس والجيران الطيبين !!.

ما زالت العديد من الادراج الحجرية الطويلة التي كنا نصعدها بالذهاب عند الاقارب, والجيران الذين يتنقلون من مكان إلى آخر في سكناهم ؛ صامدة شامخة .. وإن ترهل بعضها من كثرة ملامسة الاقدام لها .

وكان من الممتع حقاً في خوالي الأيام والسنين .. أن يتعرف الناس على بعضهم البعض عند صعودهم ونزولهم تلك الادراج.. وذلك من خلال الاستئذان في أيام الصيف الحارة ( لشربة ماء باردة) ! وبعدها يبدأ الحديث ما بين النساء و عقد الصلات الاجتماعية .. إن دخلت بعض النساء إلى بيت احداهن الكائن على الدرج .. بعد إلحاح على الاستضافة على كأس من الشاي بالميرمية او فنجان من القهوة.

ويُقال ان بِناء الادراج على سفوح جبال عمان انتشر في بداية الثلاثينات من القرن الماضي نتيجة الامتداد العمراني للمدينة نحو قمم الجبال بسبب وصول مضخات الماء بمواسيرها وحنفياتها الى أعلى مناطق عمان .. مما شجع السكان للاقامة هناك , بعدما كانوا يسكنون في حوض قاع المدينة .

اشهر أدراج عمان

(درج الكلحه): يقع في أول شارع الملك حسين - شارع السلط -وبداية الدرج تقع عند مقهى السنترال مقابل مطعم جبري, وهومن أشهرالأدراج في وسط البلد بعمان .. وهذا الدرج معروف منذ القدم بتواجد قطايف أبو علي طوال السنة وبعض المحلات الأخرى والمراكز الفنية والمنازل السكنية على جانبيه .. صعوداً على درجاته سيقودك الى جبل اللويبدة حيث أماكن مثل : مستشفى لوزميلا , ودارة خالد شومان للفنون والثقافة ... إلخ.

(درج جويبر): أو درج سينما الكواكب يقع في شارع طلال بالجهة المقابلة لسوق الخضار, ويعود تاريخه الى حقبة الثلاثينيات , ويربط شارع طلال بشارع خرفان احد شوارع جبل عمان، واستمد اسمه من بيت المرحوم الشيخ جويبر جازي العتيبي الحجازي من رجالات الثورة العربية الكبرى , واحد كبار المسؤولين في تشريفات العشائر في الديوان الملكي الهاشمي , وبيته كان قد صممه الشريف المهندس فواز مهنا .

(درج مكتبة الاستقلال):

يقع في بداية شارع الامير محمد مقابل البريد المركزي، واكتسب هذا الاسم لأن مكتبة الاستقلال الشهيرة تجاور اولى درجاته، ،وعند نهاية الدرج في الشارع العلوي تقع عدة مبانٍ تراثية قديمة منها مثلاً: منزل رئيس الوزراء الأسبق توفيق أبو الهدى، ومنزل رئيس الوزراء الأسبق ابراهيم هاشم , ودار سينما الاردن التي تغير اسمها الى فرساي , ثم حل مكانها مسرح البلد – الآن - .

(درج السعدي): الذي يربط شارع محمد علي السعدي مع شارع محمد اقبال , ويصل جبل اللويبدة بوسط المدينة .

(درج منكو): الذي يصل شارع بسمان بسوق منكو, وهذه السوق هو اول سوق فخم نشأ في عمان عام 1926 وهو مبني من الحجر, ولم تطرأ عليه تغييرات جوهرية, ولانه يقع وسط السوق, فان قصصه مرتبطة بالتجارة والتجار فقط.

(درج المحكمة الشرعية): هو درج تراثي يصل شارع بسمان بالشارع العلوي “ شارع حي القبرطاي “, ودرجات هذا الدرج تحتفظ بقصص وحكايات ألاف العرسان ممن صعوده للوصول الى المحكمة الشرعية لعقد قرانهم.

- (درج قصر العدل): الواقع بمحاذاة قصر العدل القديم بمحاذاة عمارة إبراهيم عبد الستار في شارع الملك الحسين - شارع السلط - فهو من الادراج العريقة الذي يربط شارع السلط على مشارف العبدلي بجبل القلعة .

وكان يقع في بداية الدرج على يمينه أول دار للكمال الجسماني وأسسها في ستينيات القرن الماضي الرياضي والصحفي عبدالمنعم ابوطوق , وتدرب في هذا المركز الخاص ابطال الاردن في الكمال الجسماني وكان من ابرزهم ابو جريشه ونمر كعوش الشهير بلقب تايغر.

(درج حتر): ما يزال يحتفظ بقصة الاسرة من عائلة حتر التي كانت تسكن عند آخر درجاته , ولكنها غادرت المكان منذ سنين طوال ، ولكن الاسم ظل ملتصقا بالدرج، ويقع بمحاذاة مدرسة راهبات الوردية الواقعة في اول طلوع المصدار, ليصل بالناس الى جبل النظيف وهو من الادراج التراثية الجميلة

(درج الزعامطة): الذي يُنسب لعائلة الزعامطة الذين كانوا اول من بنوا البيوت والمحلات وسكنوا على جوانب مطلع هذا الدرج , ويربط الدرج ما بين شارع خرفان في جبل عمان بشارع الملك طلال اقدم شوارع عمان.

(شارع رسلان): الذي يصعد من حي الشابسوغ الى جبل القلعة الاثري ,حيث أدراج الشابسوغ قديمة جداً , تلك الأدراج التي أعيد تأهيلها بحجارة فخمة تليق بسكان الحي وبالسواح الأجانب الصاعدين من خلالها نحو القلعة .

(درج الخلايلة): ويقع جبل الجوفه , وهو قريب من المدرج الروماني ،حيث ما زال يستعمل بكثرة حتى هذه الأيام , والذي تم تأهيله مرة اخرى بدرجات اسمنية ودرابزينات قصيرة حيث يستعمله من يسكن على جانبيه و ممن يسكنون أعلى جبل الجوفه ،وبالذات صباحاً عند نزول بعض المواطنين والطلاب والعمال الى مقاصدهم .

(درج المالية): يربط شارع السلط (شارع الملك حسين) قريباً من مبنى وزارة المالية صعوداً إلى جبل الحسين، شارع صلاح الدين الأيوبي.

(درج الشنقيطي): يربط شارع السلط (شارع الملك حسين) بعد مبنى المالية صعوداً إلى جبل الحسين، شارع صلاح الدين الأيوبي، قريباً من منزل الشيخ الشنقيطي- قاضي القضاة سابقاً - - .

عمان مدينة الأدراج

ان أغلب مناطق عمان القديمة مملوءة بالأدراج خاصة مناطق جبل عمان، جبل سرور، جبل التاج، جبل القلعة، جبل اللويبدة، جبل الحسين، و اللويبدة , وحي نزال و الاشرفية ... وغيرها.

إنها الادراج الساحرة في مناظرها حيث يقف عليها المتفرج ليشاهد بعض مناطق عمان من زوايا اخرى جميلة .

انه مشهد بانورامي جوي لجبال عمان الشعبية القديمة , حيث تُعد الادراج فيها بالمئات ، فمنها الطويل ومنها القصير.

وهنا كشف ببعض تلك المناطق الشوارع وعدد الأدراج فيها - حسب رأي الباحث - الدكتوربكرعبد المنعم في كتابه : ( ذكرياتي في عمان الخمسينيات ).

الشارع عدد الأدراج

الهاشمي 9

سلمة بن الأكوع 9

قبرطاي 3

الملك طلال 5

خرفان 14

المهاجرين 10

زياد بن حارثة 4

زياد ابن أبيه 4

المعتصم 3

عمر الخيام 4

اللويبدة 4

الملك حسين 11

أبو حنيفة 25

أبو الفرج الأصفهاني 5

عمر المختار 9

الغافقي 4

حطين 5

دبي 6

حاتم الطائي 4

بيسان 13

عنبتا 4

اللجون 4

الجهاد 9

الأبهري 5

التاج 3

حسن البنا 10

جزر القمر 5

قتيبة ابن مسلم 9

اليرموك 7

عامر المخزومي 3

سعيد الحديدي 3

مالك ابن عمرو 5

ياقوت الحموي 3

ويوضح د. عبد المنعم بقوله : كما ان هناك أيضاً العديد من الأدراج المغلقة التي تصعد أو تهبط إلى شارع آخر، لتحملك إلى العديد من المنازل على يمين الدرج أو يساره، ولكنها مغلقة في نهايتها.

أفراح على الادراج

ومنذ سنوات أخذ شباب وشابات عمان يولون اهتماما شعبيا وفنيا رائعا لتلك الادراج .. حيث الاسابيع الفنية من اقامة معارض الرسم وحفلات الموسيقى والرسم على جدران البيوت المحاذية للأدراج، وزراعة الورد في قوارير ضخمة توضع عند بسطات الدرج الواسعة.

وفي ظاهرة فنية نفسية مبتكرة وجديدة اخذنا نلاحظ ومنذ سنوات قليلة عملية تلوين درجات الدرج نفسه بالعديد من الالوان والزخارف المحببة للبصر والقلب.