عمان- الرأي 



أطلقت دائرة الإرشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية مشروع "المسار الآمن" للطلبة ذوي الإعاقة البصرية بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقالت مديرة الدائرة الدكتورة مريم الزيادات إن المشروع الذي بدأ العمل على تنفيذه أمس الأول بحضور نائب رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير والشؤون المالية الدكتور عماد صلاح جاء ضمن الخدمات الرائدة التي تحرص الدائرة على توفيرها وتنفيذها من أجل ذوي الإعاقة (السمعية والبصرية والحركية) بصورة خاصة، إضافة إلى طلبة الجامعة بصورة عامة.

ومشروع "المسار الآمن" عبارة عن ممر مكون من نوعين من البلاط الأول يستطيع ضعيف البصر أو المكفوف أن يستدل من خلاله على أنه يسير في الاتجاه الصحيح دون أن يضطر للانعطاف إلى أي اتجاه، والثاني بلاط منقط ما أن يصل إليه الطالب حتى يستدل من خلاله على ضرورة أن يسلك اتجاها معينا، وتبدأ نقطة انطلاقه من أمام البوابة الرئيسية للجامعة باتجاه المكتبة مرورا بالمطاعم ويمتد إلى عمادة شؤون الطلبة وصولا إلى خلف مبنى العمادة.

وأكدت الزيادات عقب مراسم إطلاق المشروع سعي الدائرة المتواصل إلى إحاطة الطالب ذي الإعاقة بخدمات تلبي حاجاته المتفردة لتكون شاملة نوعاً ما وتضم مختلف المجالات التربوية والمهنية والنفسية والاجتماعية والترفيهية، ما يسهم في إعادة تأهيله ليصبح إنساناً فاعلاً ومنتجاً في