عمان -سيف الجنيني

ارتفع الطلب يوم امس على الدواجن بنسب وصلت الى 25% استعدادا لشهر رمضان المبارك مقابل عرض كبير من المزارعين وفق ماقاله رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حمودة .

ولفت حمودة في تصريح الى» الرأي « الى ان اسعار الدواجن انخفضت يوم امس نظرا لوجود عرض كبير في الاسواق مبينا ان سعر الدجاج الحي وصل من ارض المزرعة نحو 1.30 دينار .

وذكر ان بعض المولات والمراكز التجارية قدمت عروضا امس على الدجاج المذبوح الطازج حيث وصل سعر بيع كيلو الدجاج المذبوح الطازج في بعض المراكز التجارية بين 1.95 و 2.00 دينار للكيلو .

وبين حمودة ان الطلب على الدواجن يرتفع خلال شهر رمضان المبارك بنسبة 40% عن باقي الشهور السنة الاعتيادية .

واشار الى انه وحسب دراسة قام بها الاتحاد النوعي مؤخرا مع الاخذ بعين الاعتبار ارتفاع الكلف فان سعر البيع العادل لمنتجات الدواجن للمستهلك هو مابين 1.75 الى 1.80 دينار للكيلو في النتافة والدجاج الحي المذبوح مابين 2.35 و 2.40 دينار للكيلو علما ان مؤشرات السوق تشير الى وصول الاسعار دون هذه المستويات .

ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.

أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.