عمان - الرأي

قال أمين عام سلطة المياه المهندس إياد الدحيات، أن سلطة المياه وشركة مياه اليرموك قد انهت كافة الاستعدادات اللازمة لشهر رمضان المبارك والصيف لتامين المواطنين باحتياجاتهم المائية بعد تجهيز عدد من المصادر الجديدة بطاقة اجمالية 1200م3/الساعة لمناطق الشمال

وأوضح الدحيات،خلال جولة له شملت عددا من مناطق محافظة إربد، أن هذه الكميات ستخصص لمناطق لواء بني عبيد وبني كنانة والرمثا والكورة، اضافة إلى مناطق إربد الأخرى، "لمواجهة التحديات المائية التي تعانيها مناطق الشمال بسبب اللجوء السوري".

وبين الأمين العام خلال اجتماعه مع متصرف لواء بني عبيد الدكتور قبلان الشريف، أنه تم إنهاء تجهيز الخط الناقل الوطني للبدء باستقبال وضخ 200م3/ ساعة اضافية لمحافظات الشمال ان هذه الكميات ستنعكس على المناطق التي بحاجة الى زيادة كميات المياه فيها كذلك تشغيل ابار المياه الجديدة في العاقب (3) ابار بطاقة اجمالية310م3 /الساعة اضافية لتعزيز تزويد مناطق (جرش وعجلون وبني عبيد والرمثا) التي تم تجهيزها، وايصال التيار الكهربائي اليها بالتعاون مع شركة كهرباء إربد.

وكشف أن العمل جار حاليا لتشغيل آبار جديدة بالكوريدور (10,21,22) بطاقة إجمالية 330م3/بالساعة لتكون جاهزة مع نهاية شهر رمضان المبارك لمواجهة احتياجات الصيف والبدء بضخ هذه الكميات لتعزيز التزويد المائي للمناطق.

واوضح الدحيات أن السلطة تولي الاهتمام لتعزيز التزويد لكل المناطق وخاصة المناطق الشمالية الاكثر تضررا بموجات اللجوء السوري وارتفاع الطلب فيها لاكثر من 40% مبينا ان العمل جار حاليا لإعادة تأهيل مجموعة مصادر جديدة تشمل ابار المحاسي (3,6أ) بطاقة 80م3/الساعة لتعزيز تزويد قرى سهل حوران وتشمل (عمراوه والطره والشجرة، الذنيبة).

وكذلك البدء بتنفيذ الخط الناقل الجديد بطول (1,2)كم لربط مصادر الزعتري بالمحاسي لتمكين شركة مياه اليرموك من نقل كميات مياه اضافية من مناطق الى اخرى وتعزيزها بكميات جديدة خاصة المناطق الشمالية والشرقية من لواء الرمثا اضافه الى قرى لواء سهل حوران .

وأوعز الدحيات بتشغيل مجموعة آبار وادي العرب (المزود الرئيسي لمحطة زبدا) بأقصى طاقة للوصول الى 2400م3/الساعة لتخفيف الاعباء على المواطنين خلال شهررمضان المبارك ومعحلول فصل الصيف اضافة الى تشغيل جميع آبار مياه حريمة وآبار كفر أسد لتعزيز تزويد مناطق بني كنانة التي أنهي تأهيلها وربطها على منظومة الخط الناقل الياباني على زيادة كميات المياه من محطة الزعتري إلى حوفا.

وطالب شركة مياه اليرموك بالاستعجال والاسراع بحفر وتجهيز بئر الطرة الجديد ليكون جاهزا للبدء بالتزويد خلال فصل الصيف الحالي.

واجتمع الأمين العام وعدد من المعنيين بالمشاريع للوقوف على سير اعمال طرح عطاءات وتنفيذ مشاريع اللامركزية التي بدأت في بعض مناطق محافظة إربد بقيمة حوالي (3,5) مليون ديناروتهدف الى استبدال وتحسين وزيادة سعة الخطوط والشبكات في مناطق (إربد والكورة وبني عبيد وبني كنانة والطيبة والمزار الشمالي والرمثا والوسطية وغرب اربد، اضافة لمناطق الاغوار الشمالية).

كذلك استكمال احالة عطاء وبدء تنفيذ شبكات جديدة في مناطق (بيت راس وابدر ودوقرة) بقيمة مليون دينار لاستبدال الشبكات القديمة وتحسين وصول المياه الى المواطنين وخفض الفاقد.