عمان - الرأي

نظّمت مؤسّسة «إنجاز» أخيرا «المسابقة الوطنيّة لريادة الأعمال» على مستوى المدارس بمشاركة 31 مدرسة ومركز لذوي الإعاقة من مختلف مناطق المملكة.

وضمّت المسابقة مجموعة من الفرق والشركات الطلابيّة والمشاريع الرياديّة المنبثقة عن ثلاثة برامج موجهة لطلبة المدارس ومراكز الأشخاص ذوي الإعاقة من «إنجاز» وهي، «تأسيس الشركة» و»فريقي» و»تحدي الأعمال».

وقدّمت الفرق والشركات والمشاريع المشاركة في»المسابقة الوطنيّة لريادة الأعمال» عروضاً عن منتجاتها وخدماتها أما لجان التحكيم المكوّنة منتخبة من القادة والخبراء في الأعمال التجاريّة والرياديّة،والذين قيّموا أعمال هذه الفرق وفقاً لمعايير معينة. وفي ختام المسابقة،أعلنت لجان التحكيم عن الفرق الفائزة بالمسابقة في البرامج الثلاثة،وتم تكريمهم وتسليمهم الجوائز.

وفاز عن برنامج «تأسيس الشركة» الهادف إلى مساعدة الطلبة على التعرف بالمفاهيم الريادية والعمل على تخطيط وتأسيس شركاتهم الخاصة،ومساعدتهم بأن يكونوا صانعي التغيير، فريق «Organic Food» من مدرسة «بنت عدي الثانوية للبنات» في العاصمة عمان بجائزة «أفضل منتج»، أما جائزة «أفضل فريق» فحصل عليها فريق «3R›s» من مدرسة «الهاشمية الثانوية للبنات» بمحافظة العقبة، في حين نال فريق «تمر وهيل» من مدرسة»معان الثانوية للبنات» بمحافظة معان جائزة «أفضل شركة طلابية».

أما برنامج «تحدي الأعمال»التابع لمنظمة «Prince›s Trust» الذي تنفذه إنجاز ويعمل على تعريف الطلبة بمفهوم العمل وأخلاقياته، وكيفية اتخاذ القرارات السليمة مالياً وأخلاقيا في عالم الأعمال، ففاز بالمركز الأول فريق «المتميزون» من مدرسة»الملك عبدالله الثاني للتميز» بالعقبة، وفاز بالمركز الثاني فريق «جوهرة البتراء» من مدرسة»الطيبة الثانوية للبنات» بمحافظة معان، في حين حلّ في المركز الثالث فريق «Izvestment» من مدرسة»المشرق الدولية» في العاصمة عمان.

وفي برنامج «فريقي» الذي يعمل على مساعدة الطلبة في مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة على تأسيس أعمالهم الصغيرة بمساعدة المُعلِّم والمتطوِّع، حيث يتم اختيار والمنتج والخدمة التي يرغبون بتقديمها من خلال شركتهم العملية الطلابية، فاز بالمركز الأول طلبة «مركز بدوة للتربية الخاصة»، وحلّ بالمركز الثاني طلبة «مركز الكرك للرعاية والتأهيل»، في حين حل طلبة «مركز أهالي وأصدقاء الأشخاص المعوقين للتربية الخاصة» في المركز الثالث.

وأقيمت المسابقة برعاية من منظمة اليونيسف ومشروع دعم الفرص الاقتصادية للمرأة في الأردن(LEAP) الممول من الحكومة الكندية،ومنظمة «أوكسفام»، ومنظمة «Prince›s Trust»، ومدرسة المشرق الدولية،وبنك ستاندرد تشارترد.