عمّان - الرأي

كشف الجهاز الفني للمنتخب الوطني بكرة القدم، تشكيلته لمواجهة منتخب قبرص وديا في الـ 20 من الشهر الجاري على ستاد عمان الدولي.

واعلن الجهاز استدعاء 23 لاعباً للمواجهة، في الوقت الذي تأكد فيه الغاء المباراة الودية امام الصين التي كانت مقررة في 26 من ذات الشهر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المدير الفني للنشامى جمال ابو عابد، امس، في اتحاد الكرة بحضور عضو الهيئة التنفيذية محمد المحارمة والامين العام سيزار صوبر وتواجد كثيف لوسائل الاعلام المحلية والعربية، فيما ادار المؤتمر المستشار الاعلامي للاتحاد الزميل امجد المجالي.

وضمت قائمة اللاعبين: عامر شفيع، معتز ياسين، احمد عبد الستار، طارق خطاب، انس بني ياسين، براء مرعي، يزن العرب، محمد الدميري، ابراهيم دلدوم، عدي زهران، احسان حداد، عبيدة السمارنة، رجائي عايد، احمد سمير، بهاء عبد الرحمن، خليل بني عطية، يوسف النبر، موسى التعمري، يوسف الرواشدة، ياسين البخيت، يزن ثلجي، حمزة الدردور وجيمي سياج.

وفي حديثه عن الوافد الجديد لصفوف المنتخب، المهاجم الاردني جيمي سياج صاحب الـ 23 عاما، قا ابو عابد: سباج يلعب كرأس حربة في نادي اوكولاهاما سيتي الامريكي.. قام الجهاز الفني بمتابعته خلال الفترة الماضية حيث قدم مستويات مميزة الامر الذي تطلب ضمه لمعسكر النشامى والتركيز عليه عن قرب.

كما اشار ابو عابد الى استبعاد بعض اللاعبين عن التجمع الحالي لظروف مختلفة، الامر الذي ينسحب على مالك عبد الهادي وجنوثان تميمي لارتبطاهما مع نادييهما في اليونان والسويد على التوال، والامر كذلك مع مصعب اللحام الذي يستعد للامتحانات النهائية في جامعته، وسعيد مرجان المتواجد حالياً خارج البلاد، وغيرهم من اللاعبين.. «امامنا وقت كاف قبل الاستقرار على التشكيلة النهائية لخوض كأس آسيا مطلع العام المقبل في الامارات.. نتطلع لاعطاء الفرصة لاكبر عدد من اللاعبين مع الحفاظ على القوام الرئيسي لمنتخب النشامى».

وحول الغاء المباراة الودية امام الصين كشف ابو عابد «على ضوء اصرار اصحاب الارض اقامة اللقاء في مدينة جيان، وهو ما خالف الاتفاق السابق الذي كان ينص على اقامة المباراة في المدن الرئيسية الثلاث بالصين -بكين، جوانزو أو شنجهاي-، وعلى ان يبدأ اللقاء بعد وقت كافي من موعد الافطار هناك، لكن الاتحاد الصيني اختار توقيت ومدينة غير مناسبة.. وبعد مفاوضات متواصلة، توصلنا الى اتفاق الغاء المعسكر والاكتفاء بودية قبرص.

الاستعانة بـ بلجيكي وسلوفاكي

وحول توقيت تجمع المنتخب بعد نهاية موسم طويل، بين اوب عابد: خضعت الاندية لفترة راحة الشهر الماضي امتدت لنحو 45 يوماً خلال استضافة كأس آسيا للسيدات بالعاصمة عمان، ما منح كافة اللاعبين الفرصة الكافية للاستعداد مع فرقهم بعيداً عن ضغط المباريات، الامر الذي لا يحملهم ضغطاً اضافياً خلال معسكر النشامى والذي يمتد لخمسة ايام فقط.

وفي الجانب الاداري الفني، كشف ابو عابد انضمام البلجيكي فيتال بروكلمانز (54 سنة) الى الجهاز الفني كمدرب عام، والسلوفاكي اليكساندر فينسيل (51 سنة) مدرباً لحراس المرمى.

وعندما استعرض السيرة الذاتية لـ بروكلمانز، بين انه عمل كمدرب عام للمنتخب البلجيكي خلال الفترة الماضية و لـ49 مباراة دولية من بينها مونديال البرازيل 2014 ويورو 2016، حيث وصل مع منتخبها لربع نهائي كأس العالم ونهائيات اوروبا، محققاً نتائج لافتة للغاية.

في المقابل، يحظى فينسل بسيرة ذاتية كبيرة ايضاً مع نادي ستراسبورج الفرنسي -درجة اولى- كلاعب ومدرباً للحراس، الى جانب اعتماده كمحاضر دولي لدى «فيفا» والاتحاد الاوروبي والاسيوي لتأهيل مدربي حراس المرمى.

الخطة المستقبلية

واستعرض المدير الفني خطة اعداد النشامى لكأس آسيا حيث تبدأ من ايلول القادم بلقاء البحرين ودياً يوم 6 بالعاصمة عمان، ثم مواجهة عُمان بعد خمسة ايام من ذات الشهر.

ويعاود المنتخب تجمعه بلقاء ألبانيا في العاشر من تشرين اول بمدينة تيرانا، ثم كرواتيا بعد خمسة ايام في زغرب، على ان يدخل المنتخب معسكراً جديداً في تشرين الثاني يتخلله مباراتين وديتين ايضاً يحددان لاحقا.

ويبداً النشامى مرحلة الاعداد الاخيرة في الاول من كانون اول حتى الخامس من كانون الثاني موعد انطلاق البطولة، حيث تتضمن هذه المرحلة اقامة ثلاث مباريات ودية محلية وخارجية قبل التوجه في 31 كانون اول الى الامارات للمشاركة في النهائيات.

.. التشكيلة تبدأ التدريبات بمن حضر

الى ذلك، بدأ «النشامى» تدريباته الفنية والبدنية، مساء امس، استعداداً لمواجهة قبرص ودياً، على ستاد عمان الدولي، ضمن برنامج الاعداد لكأس آسيا 2019.

واجرى المنتخب تدريبه الاول بقيادة المدير الفني جمال ابو عابد وبحضور 17 لاعبا من قائمة الـ23 التي اعلن عنها.

وشارك في التدريب معتز ياسين، طارق خطاب، انس بني ياسين، محمد الدميري، ابراهيم دلدوم، عدي زهران، احسان حداد، عبيدة السمارنة، رجائي عايد، احمد سمير، بهاء عبدد الرحمن، يوسف الرواشدة، ياسين البخيت، يزن ثلجي، حمزة الدردور وجيمي سياج، فيما فضل الجهاز الفني اراحة عامر شفيع بسبب تعرضه لوعكة صحية خفيفة.

واحتجب عن التمرين خليل بني عطية لاسباب خاصة، على ان يلتحق بتدريب اليوم، فيما غاب ثلاثي الجزيرة احمد عبد الستار ويزن العرب وموسى التعمري الى جانب ثنائي شباب الاردن براء مرعي ويوسف النبر، لالتزامهم مع انديتهم لحين نهائي كأس الاردن بعد غد الجمعة.

وأكد ابو عابد في حديثه مع اللاعبين قبل التمرين، على اهمية اللقاء الودي امام قبرص باعتباره جزء من مسيرة الاعداد لكأس آسيا 2019، مشيراً الى اهمية طي صفحة الموسم المحلي والتركيز على الاستحقاق القاري مع النشامى.

وينتظر ان يواصل المنتخب تدريباته اليوم على ملعب الكرامة، على ان يدخل معسكره المغلق الجمعة حتى موعد اللقاء.