عمان - الرأي - اختتمت الخميس الماضي، فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي الخامس، الذي تنظمه مؤسسة عبد الحميد شومان، بالشراكة مع جهات ثقافية عدة.

واشتملت فعاليات الختام على ورشة فن إخراج الفيلم التسجيلي، أدارها المخرج الجزائري حميد بن عمره، وفعاليات مكتبة درب المعرفة للأطفال، وعروض أفلام الجامعة الألمانية وأمسية شعرية للشاعر اللبناني طلال حيدر.

كما اشتملت فعاليات الأسبوع، على معرض الكتاب والحرف؛ وضم أهم دور النشر الأردنية وأحدث الكتب المتنوعة لكافة الأعمار وبمختلف اللغات وحرف يدوية في شارع جارا، إضافة إلى أشغال يدوية، وقراءات قصصية ممتعة للأطفال، ونشاط املأ الصندوق، قدمها فريق مكتبة درب المعرفة بشومان.

فيما اقامت مكتبة «شومان العامة»، بالتعاون مع نادي القراءة – نادي بيت الحكمة مناقشة رواية «عزازيل» الصادرة عن دار الشروق العام، للمؤلف يوسف زيدان.

كما ضم الأسبوع، ورشات متنوعة ومسرحيات وجوقة وشعر ومسرح وحوارات وأندية قراءة وفعاليات مختلفة في مدارس ومراكز ومساحات جبل عمّان الثقافية.

ويأتي تنظيم «مؤسسة شومان» لأسبوع جبل عمّان سعيا منها لتقديم برنامج نوعي يعكس التنوع في المشهد الثقافي الأردني بما يلائم الاهتمامات والأعمار كافة وتعزيزا للشراكة مع المؤسسات والمراكز الثقافية والفنانين والعاملين الثقافيين الرواد والناشئين لتسليط الضوء على دورهم في تعزيز نشر الثقافة لتكون بمتناول الجميع.

وعن فعاليات الأسبوع، قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان إن «البرنامج الذي أطلقناه العام الحالي، راعينا فيه أن يكون ملبيّاً لاهتمامات أكبر شريحة ممكنة، فهناك نشاطات فنيّة من موسيقا وغناء ومسرح وأفلام، وهناك فعاليات منوعة موجهة للأطفال طوال أيام الأسبوع، وأيضاً محاضرات، وقراءات شعرية، وتواقيع ومناقشة كتب، ومعرض كتاب وحرف، وورش عمل تتصدى للتعريف بموضوعات مهمة».

ولفتت إلى أن أحد الوجوه التي نعوّل عليها كثيرا في تجذير الثقافة في المجتمع، والانخراط فيها، هو نقل الفعاليات إلى الفضاءات العامة التي نتشارك فيها مع الجميع، بحيث تقام الفعاليات جنباً إلى جنب مع النشاط اليومي الاعتيادي، من أجل مزيد من الربط بين الثقافة وبين الحياة، لتكون الثقافة جزءا أصيلا من الحياة والسياق الإنساني.

يذكر أن الفعاليات انطلقت في 3 أيار (مايو) واستمرت 8 أيام، بالتعاون مع كل من: «أمانة عمّان، جمعية جارا، دور نشر أردنية، الهيئة الملكية للأفلام، مكتبة درب المعرفة، المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، وادي فينان، جكاراندا، متحف الأردن، مركز هيا الثقافي، مدرستي الأهلية والمطران، مدارس الكلية العلمية الإسلامية، معهد ثربانتس في عمان، آدم ومشمش، الجامعة الألمانية الأردنية، فريق درم جام، وبشراكة إعلامية مع جريدة الغد وقناة رؤيا وإذاعة هوا عمان».