عمان - سيرين السيد

منح الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا وزيرة السياحة والآثار لينا عناب وسام شرف "نجمة ايطاليا" برتبة "قائد" تقديراً لجهودها في تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في مجال السياحة والآثار".

جاء ذلك خلال احتفالية اقامها السفير الايطالي في الاردن جيوڤاني باروزي في مقر السفارة الإيطالية امس، بحضور عدد من السفراء والشخصيات الرسمية والخاصة.

ويأتي منح هذا الوسام بإسم رئيس الجمهورية للشخصيات التي تقدم العمل المتميز وتعمل على تمتين العلاقات الصديقة في كافة المجالات ما بين الأردن وايطاليا.

وبهذه المناسبة عبرت عناب عن شكرها وتقديرها بهذا التكريم وأشادت بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين ووصفتها بالممتازة والمليئة بالمودة والمحبة والاحترام.

واوضحت عناب ان الجمهورية الايطالية من أوائل الدول التي وقعت مع الاردن اتفاقية تعاون سياحي في عام 1988، حيث أسست هذه الاتفاقية لعلاقات سياحية متميزة والعمل على تحسين السياحة الثنائية بين البلدين، كما ساهمت ايطاليا في تطوير المجال الأثري واكتشافات هامة في المواقع الأثرية الأردنية وكذلك الدينية.

وبينت بان المؤشرات السياحية في تحسن مستمر ما بين البلدين حيث ان هنالك ارتفاع بنسبة 50% من أعداد الزوار الايطاليين عام 2017 مقارنة مع عام 2016 وكما شهد الربع الأول من هذا العام زيادة مقدارها 125% في عدد الزوار الإيطاليين.

واكدت عناب على اهتمام الوزارة في توطيد العلاقات السياحية والثقافية بين البلدين سواء من خلال الاستفادة من مشاريع التوأمة ما بين المدن مثل التوأمة القائمة ما بين مدينة ماتيرا والبترا، بالاضافة الى إقامة مراكز أبحاث اثرية وتراثية مثل مركز الأبحاث والترميم المنوي إقامته في جرش الى التعاون في مجال المتاحف مثل العمل القائم حالياً على إطلاق متحف أثري يعرض اعمال الدكتور بورزاتي الذي عمل في منطقة وادي رم عام 1974

وشكرت عناب الرئيس الايطالي لمنحها هذا الوسام الذي يعد بمثابة تقدير وتوطيد للعلاقات الأردنية الايطالية.

بدوره أشاد السفير الايطالي براوزي، بالجهودها المتميزة الذي تبذلها الوزارة لخدمة السياحة ما بين البلدين الصديقين وثمن دورها في تعزيز العلاقات الثنائية وتمتينها بين البلدين والعمل الدؤوب على زيادة أعداد السياح الايطاليين للأردن.