عمان - الرأي

أعلن صندوق الطاقة اليوم الثلاثاء عن اطلاق مشروع ترشيد الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة في 58 مدرسة ضمن برنامج يعمل عليه الصندوق لتنفيذ مبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني لتدفئة المدارس.

ووفق بيان لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة تشمل هذه المرحلة مدارس في المناطق الأكثر برودة في المملكة، في محافظات عجلون، العاصمة، الكرك، الطفيلة، ومعان.

وقال المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، ان برنامج تدفئة المدارس يشمل تنفيذ الاجراءات المتعلقة بترشيد الطاقة والطاقة المتجددة لتحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بتوفير بيئة صفية ملائمة للطلبة، من خلال انجاز أعمال التدفئة أو التبريد أو كلاهما معاً، حيث يكون الحمل الكهربائي مغطى من خلال تركيب أنظمة الطاقة المتجددة (الخلايا الكهروضوئية) على أسطح مباني المدارس.

كما تشمل القيام بالأعمال المتعلقة بترشيد استهلاك الطاقة من صيانة عامة للمباني والغرف الصفية وتغيير النوافذ والأبواب وتبديل مصابيح الانارة بمصابيح موفرة للطاقة (ليد) وتركيب أنظمة السخانات الشمسية لتأميين المياه الساخنة وتنفيذ اعمال الدهان للمدارس بالاضافة لتنفيذ حملة توعية شاملة للطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي حول تطبيقات ترشيد استهلاك الطاقة والطاقة المتجددة.

واشار حمزة الى ان المشروع ممول بالكامل من الصندوق ضمن خطة سنوية شاملة، وينفذ بالتعاون مع جميع الشركاء ، (فريق عمل متابعة مبادرات جلالة الملك في الديوان الملكي ،وزارة التربية والتعليم وشركات توزيع الكهرباء).

وأضاف ان الصندوق وقع إتفاقية مع المركز الوطني لبحوث الطاقة ليكون الذراع الفني للصندوق للإشراف فنياً على التنفيذ، حيث تم طرح العطاء وتوقيع الإتفاقيات مع الشركات المنفذة للمشروع من خلال المركز تبعاً للإتفاقية الموقعة مع الصندوق.

وأشار حمزة إلى أهمية الشراكة مع القطاع الخاص الأردني والمانحين الدوليين لتنفيذ مبادرة جلالة الملك لتدفئة المدارس، وتنسيق الجهد الوطني مع مختلف المؤسسات ، مشيرا الى ان الصندوق يقوم بهذه المهمة.

ويعمل الصندوق على تنفيذ برامج لدعم قطاع المنازل وقطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي ، دور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح ودعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، أضافة إلى برامج لدعم الإبداع والإختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.

ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع الاستثماري لوزارة الطاقة وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون.


بترا