عمان - احمد النسور

حذرت وزارة الصحة من الاثار الصحية السلبية على صحة المواطنين جراء انتشار الغبار بشكل كثيف حاليا وخاصة في مناطق عمان والجنوب .

وقالت الوزارة في بيان ان الاجواء المغبرة السائدة تؤثر سلبا على الصحة وخاصة كبار السن والأطفال وضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالأمراض وخاصة التحسسية والتنفسية ونصحت المواطنيين عدم مغادرة المنازل الا للامور الطارئة والضرورية .

واضافت انه تزداد ظهور اعراض الحساسية لدى مرى الربو كمان ان بعض الاشخاص يصابون بحساسية موسمية اثناء العواصف الترابية تؤدي إلى اضطراب التنفس، وتزايد حالات الانقباض بالقصبات الهوائية وضيق النفس ونقص الأكسجين والسعال .

وبينت انه قد يترتب على ذلك حدوث التهابات رئوية او ما ينتج عنها من مضاعفات بسبب إحتواء ذرات الغبار على البكتيريا والفيروسات والتي يزيد نشاطها خلال هذه الفترة.

وشددت على اهمية الوقاية واخذ الادوية وخاصة لمرضي القلب والمسنين والأطفال فهم أكثر عرضة للإصابة.

ونصحت الوزارة المصابين بالربو أو أمراض الرئة بعدم البقاء في الاجواء المغبرة لفترات طويلة، ومراجعة الاطباء حال ظهور أعراض طارئة.

واشارت الوزارة الى اتخاذ الإجراءات الوقائية في ظل هذه الظروف الجوية ويفضل البقاء في المنازل خاصة لمرضى الربو والحساسية أو الأمراض الرئوية وارتداء الكمامات الواقية من الغبار عند الضرورة والانتظام على علاج الحساسية والربو حسب تعليمات الطبيب والتواصل مع الطبيب المعالج لتعديل الجرعة اذا تطلب الامر وتجنب ارتداء العدسات اللاصقة في المناطق المعرضة للعواصف ‏الرملية‏، إذ قد تسبب العدسات اللاصقة مع حبيبات الرمل تهيجاً في العيون ومشاكل في البصر.‬