عمان - لانا الظاهر

اعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» خلال ورشة العمل التمهيدية التي عقدتها امس ، انطلاق مشروع «الاستقرار الجماعي وسبل العيش المرنة للاجئين السوريين و للأسر الاردنية المهمشة من المجتمعات المستضيفة» والممول من الحكومة اليابانية بقيمة مليون دولار.

ويستهدف المشروع الذي ينفذه مكتب الفاو في الاردن بالتعاون مع وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحث و الارشاد الزراعي أكثر من 500 رب اسرة مناصفة بين الاردنيين والسورييين اي قرابة 3 الاف شخص في محافظات اربد والمفرق والزرقاء.

وشارك في حفل اطلاق المشروع مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي نزار حداد والسفير الياباني في الاردن هيدياناو ياناجي ومدير مكتب الفاو في الاردن نصر الدين حاج الامين، وعدد من الجمعيات الزراعية في المحافظات المستهدفة.

ويسهم المشروع في تحقيق اهداف خطة استجابة الاردن للازمة السورية 2017-2019 والاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية 2016-2025 وخطة الشراكة بين منظمة الاغذية والزراعة والحكومة الاردنية 2017-2022.

مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي نزار حداد قال أن الاردن يستضيف اكثر من1,3 مليون لاجئ سوري على أراضي المملكة منذ بداية الأزمة في سوريا، يعيش اكثر من ٨٠٠ الف منهم داخل المجتمعات المضيفة وخارج المخيمات مما أدى إلى تأثر كافة محافظات المملكة خاصة عمان والزرقاء واربد والمفرق.

واضاف حداد ان المشروع سيقدم مساهمة في برنامج اعادة الاعمار في مواجهة الازمة السورية بهدف معالجة احتياجات واوجه ضعف اللاجئين السوريين والاشخاص والمجتمعات الاردنية المتضررة من الازمة.

بدوره اشار السفير الياباني في عمان هيدياناو ياناجي الى ان اليابان منحت ما يقارب 218 مليون دولار للمنظمات الدولية في الاردن.

وبين السفير ان القطاع الزراعي استمر في توفير فرص عمل للسوريين من اجل الاعتماد الذاتي على انفسهم، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تصاريح العمل التي منحت لهم ووصلت الى 37% في القطاع الزراعي.

واشار الى ان الحكومة اليابانية قررت تقديم مليون دولار لمنظمة الفاو لهذا العام لتنفيذ هذا المشروع الذي يهدف الى تعزيز سبل الزراعة والمعيشة المرنة لعوائل اللاجئين السوريين وغيرهم من الاسر الاردنية من خلال تقنية الصناعة الزراعة وانشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في قطاع الزراعة.

و اشار مدير مكتب الفاو في الاردن نصر الدين حاج الامين الى ان المشروع سيعمل على تحسين سبل المعيشة وتعزيز القدرة على التكيف لحوالي 500 اسرة من السوريين والاردنيين ، عبر انشاء مشاريع زراعية اسرية صغيرة تهدف الى الحد من انعدام الامن الغذائي ونقص التغذية وزيادة دخل الاسر وتعزيز تنمية مهاراتهم وخلق فرص عمل على المستوى المحلي للدول التي تستضيف اللاجئين السوريين.

و استعرض نائب مدير مكتب منظمة الفاو في الاردن طلال الفايز نشاطات مكتب الاردن خلال السنوات الـ16 الماضية، مشيرا الى الدعم الحكومي المستمر لتنفيذ العديد من المشاريع الهادفة المرتبطة بالامن الغذائي والمكافحة المتكاملة للافات وندرة المياه وساهمت في دعم المؤسسات الحكومية والمزارع الاردني من اجل النهوض بمستوى العمل بما فيه خدمة القطاع الزراعي.