عمان - الرأي

انخفض المؤشر العام («المؤشر») بنسبة 0.89٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند مستوى 2197 نقطة.

وعلى الرغم من هذا الانخفاض الأخير، فلا يزال المؤشر أعلى بنسبة 3.32٪ منذ بداية العام، غير أنه بقي منخفضًا بنسبة 1.25٪ مقارنة مع مستواه خلال نفس الفترة من العام الماضي. شهد مؤشر القطاع الصناعي تراجعاً كبيراً حيث خسر 5.13٪ ليكون الأسوأ أداء من بين المؤشرات الرئيسية الثلاثة.

وكان مؤشر قطاع التبغ والسجائر الفرعي هو الأسوأ أداء حيث تراجع بنسبة 9.73٪. اما ثاني أسوأ المؤشرات أداء فكان فطاع الخدمات حيث انخفض بنسبة 0.86٪، متأثرًا بمؤشر قطاع الإعلام الفرعي، الذي انخفض بنسبة 5.13٪. وفي نفس الوقت، ارتفع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.44٪ على خلفية أداء قوي من قبل مؤشر قطاع البنوك الذي ارتفع بنسبة 0.75٪ خلال الأسبوع. أفضل سهم أداء في السوق كان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) من القطاع العقاري الذي ارتفع بنسبة 15.91٪ ليغلق عند 1.02 دينار.

وكان ثاني أفضل سهم أداء هو سهم بنك الإسكان للتجارة والتمويل (THBK) من قطاع البنوك الذي ارتفع بنسبة 8.72٪ ليغلق عند 9.10 دينار.

أما ثالث أفضل سهم أداءً فكان سهم شركة النقليات السياحة الأردنية / جت (JETT) من قطاع خدمات النقل بعد أن ارتفع بنسبة 7.77٪ ليغلق عند 2.08 دينار.

وأخيراً، ارتفع سهم شركة الأردنية لصناعة الأنابيب (JOPI) من قطاع الهندسة والإنشاء بنسبة 6.90٪ ليغلق عند 0.93 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداءً للأسبوع. من ناحية أخرى، كان السهم الأسوأ أداءً خلال الأسبوع هو سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) من قطاع التبغ والسجائر، والذي تراجع بنسبة 10.06٪ ليغلق عند 30.76 دينار.

وكان ثاني أسوأ سهم أداءً هو سهم شركة القدس للصناعات الخرسانية (AQRM) من قطاع الهندسة والإنشاء، حيث انخفض بنسبة 9.62٪ ليغلق عند 0.47 دينار.

وكان سهم شركة المتحدة للاستثمارات المالية (UCFI) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة ثالث أسوأ الأسهم أداءً بعد أن خسر 8.93٪ ليغلق عند 0.51 دينار.

وانخفض سهم شركة العربية للصناعات الكهربائية (AEIN) من قطاع الصناعات الكهربائية بنسبة 8.70٪ ليغلق عند 0.42 دينار ليصبح رابع أسوأ الأسهم أداء.

أما من حيث النشاط في السوق، فقد انخفض إجمالي قيمة التداول بنسبة 30٪ ليصل إلى 19 مليون دينار، كما انخفض عدد الأسهم المتداولة بنسبة 36٪ إلى 19 مليون سهم.

كما انخفض حجم تداولات القطاع المالي بنسبة 16٪ ليصل إلى 10.9 مليون دينار، أي ما يمثل 57٪ من إجمالي نشاط السوق. وفي نفس الوقت، انخفضت قيمة التداول في قطاع الخدمات بنسبة 53٪ إلى 4.1 مليون دينار، ليستحوذ القطاع بذلك على 22٪ من إجمالي تداولات السوق.

علاوة على ذلك، بلغ حجم تداولات قطاع الصناعة 3.9 مليون دينار، بانخفاض بنسبة 27٪ عن الأسبوع الماضي، مما شكل حوالي 21٪ من إجمالي نشاط السوق.

وكان أكثر سهم نشاطًا هو سهم البنك العربي (ARBK) من قطاع البنوك الذي تداول ما يقارب 1.5 مليون دينار ﺧﻼل الأسبوع. تبعه سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) الذي بلغ حجم تداولاته 1.3 مليون دينار، ليصبح ثاني أكثر سهم نشاطا بالإضافة إلى كونه أفضل سهم أداءً للأسبوع.

أما ثالث أكثر سهم نشاطا فكان سهم شركة سُرى للتنمية والاستثمار (SURA) من قطاع الفنادق والسياحة والذي تداول بأكثر من مليون دينار.

وأخيرا، أصبح سهم شركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر (UTOB) من قطاع التبغ والسجائر رابع أكثر سهم نشاطًا بعد أن تداول نحو مليون

تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.

إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.

لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.

شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.