عمان - الرأي

ارتفع المؤشر العام «المؤشر» بنسبة 0.49٪ ليغلق عند 2226 نقطة خلال الأسبوع الماضي مما أدى إلى ارتفاع مكاسب المؤشر منذ بداية العام إلى 4.67٪. في نفس الوقت وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، فإن المؤشر بقي على نفس المستوى.

وقد ارتفع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.91٪، ويرجع ذلك أساسا إلى اداء المؤشر الفرعي لقطاع الخدمات الماليه المتنوعة والذي ارتفع بنسبة 2.23٪. وﻋﻼوة على ذﻟك، ارﺗﻔﻊ مؤشر القطاع اﻟﺻﻧﺎﻋﻲ ﺑﻧﺳﺑﺔ 0.40٪ ﺑﻣﺳﺎﻋدة ﻣن اﻟﻣؤﺷر اﻟﻔرﻋﻲ للصناعات الكهربائية، اﻟذي ارﺗﻔﻊ ﺑﻧﺳﺑﺔ 3.08٪.

من ناحية أخرى، انخفض مؤشر القطاع الخدمات بنسبة 0.56٪ مع انخفاض مؤشر الخدمات التجارية الفرعي بنسبة 1.16٪ ليصبح أسوأ مؤشر فرعي أداء في السوق للأسبوع الماضي.

في نفس الوقت كان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) من قطاع العقارات هو أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفع بنسبة 23.29٪ ليغلق عند 0.90 دينار.

أما ثاني أفضل الأسهم أداء فقد كان سهم شركة مصانع الاتحاد لانتاج التبغ والسجائر (UTOB) من قطاع التبغ والسجائر والذي ارتفع بنسبة 20.93٪ ليغلق الأسبوع عند 2.60 دينار.

وكان سهم شركة الموارد للتنمية والاستثمار (JOMA) من قطاع العقارات ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 16.67٪ ليغلق عند مستوى 0.14 دينار.

وجاء رابع أفضل سهم أداء من قطاع الخدمات الماليه المتنوعة حيث كسب سهم شركة تهامة للاستثمارات المالية (THMA) 15.38٪ ليغلق الأسبوع عند 0.75 دينار.

أما بالنسبة للأسهم الأسوأ أداء خلال الأسبوع، فقد انخفض سهم شركة الكفاءة للاستثمارات العقارية (HIPR) من قطاع العقارات بنسبة 11.90٪ ليغلق عند 0.37 دينار ليصبح اسوء أسهم السوق أداء.

وجاء سهم شركة نور كابيتال ماركتس للإستثمارات المتعددة (NCMD) من القطاع العقاري في المرتبة الثانية بعد أن هبط بنسبة 9.09٪ ليغلق عند 1.00 دينار وهبط ثالث ورابع الأسهم أداءً بنسبة 7.69٪ ليغلقا عند 0.12 دينار. وكان السهمان صاحبا ثالث ورابع اكبر تراجع هما سهم شركة العالمية للوساطة والأسواق المالية (IBFM) ﻣﻦ قطاع الخدمات الماليه المتنوعة وسهم شركة الموارد الصناعية الأردنية (JOIR) ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎع الصناعات الكيماويه.

من جانب آخر، ارتفع نشاط السوق خلال الأسبوع الماضي، حيث زاد إجمالي قيمة التداول بنسبة 56٪ ليصل إلى 32.2 مليون دينار. وارتفع إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال الأسبوع الماضي بنسبة 32٪ ليصل إلى 25 مليون سهم. وارتفع تداولات القطاع المالي بنسبة 40٪ لتصل إلى 17.2 مليون دينار أردني، أي ما يمثل 53٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق.

ومثلت تداولات قطاع الخدمات 16٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق، حيث ارتفع نشاط القطاع بنسبة 35٪ عند الأسبوع قبل الماضي ليصل إلى 5.0 مليون دينار.

أما بالنسبة للقطاع الصناعي الذي شكل 31٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق بعد ارتفاع النشاط على اسهمه بنسبة 116٪ عن الأسبوع السابق، فقد بلغ تداوله نحو 10.0 مليون دينار.

وكان سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) من قطاع التبغ والسجائر اكثر الاسهم نشاطاً، حيث بلغت قيمة التداول عليه 4.1 مليون دينار خلال الاسبوع الماضي.

وجاء سهم بنك المال الأردني (EXFB) من قطاع البنوك في المرتبة الثانية من حيث قيمة التداول والتي بلغت حوالي 4.0 مليون دينار.

أما في المرتبة الثالثة من حيث النشاط، فقد جاء سهم البنك العربي (ARBK) من قطاع البنوك، حيث بلغت تداولات السهم حوالي 3.5 مليون دينار. وأخيرا، بلغ نشاط سهم شركة الاتحاد للاستثمارات المالية (UINV) من قطاع الخدمات الماليه المتنوعة 2.0 مليون دينار ليصبح رابع أكثر الأسهم نشاطا في السوق خلال الاسبوع الماضي.