الكرك - نسرين الضمور

رفض مجلس محافظة الكرك قرار رئاسة الوزراء القاضي بتخفيض ما نسبته (18) بالمئة من مخصصات مشاريع وزارة الاشغال العامة الوارده ضمن الموازنة العامة للمحافظات للعام الحالي والتي تم اقرارها من قبل مجالس المحافظات والمؤسسات التشريعية الاخرى .

واعتبر المجلس في اجتماع طارىء له ناقش فيه العديد من القضايا التي تهم المجلس ان هذا القرار في حال تطبيقه يشكل ضربة لنظام اللامركزية حيث تم اتخاذه دون الرجوع الى المجالس ، وهذا يضعف دور المجالس في خدمة مجتمعاتها وتنميتها.

وقال رئيس المجلس صايل المجالي ان من شان القرار التاثير على تنفيذ مشاريع حيوية تهم محافظة الكرك التي تعد موازنتها والبالغة زهاء (14) مليون دينار من اقل موازنات محافظات المملكة رغم ان محافظة الكرك تحتاج للكثير من المشاريع الخدمية والتنموية لتحسين ظروف معيشة مواطنيها في مواجهة ظاهرتي الفقر والبطالة .

وناقش المجلس في اجتماعه ايضا دعوة روؤساء مجالس المحافظات في المملكة لعقد ملتقى لهم في الكرك لبحث كافة الامور التي تتعلق بعمل مجالس المحافظات من حيث التحديات القانونية التي تواجه المجالس ومعوقات تنفيذ الموازنات اضافة الى موضوع صلاحيات مجالس المحافظات ومدى توافقها مع نظام اللامركزية ودور الحكومة في انجاحه ، وذلك بهدف الخروج برؤيا موحدة للضغط باتجاه معالجة تلك المعيقات والتحديات لتمكين المجالس من القيام بدورها على اكمل وجه لخدمة مواطنيها .

وتم في الاجتماع التوافق على القضايا والاحتياجات التي سيطرحها رئيس المجلس خلال اجتماع رؤساء مجالس المحافظات يوم غد مع رئيس مجلس الاعيان ، ومن ابرزها رفض قرار شراء سيارات للمجالس من مشاريع المحافظات الرسمالية ، وكذلك مناقشة استقلالية مجالس المحافظات من حيث التطبيق الكامل لنظام اللامركزية وتفويض ونقل الصلاحيات لها.