الطفيلة ـ الرأي

التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري اليوم مع رئيس واعضاء مجلس محافظة الطفيلة.

واستمع الفاخوري خلال اللقاء لعدد من المطالب والاحتياجات التنموية والاستثمارية المتعلقة بالمحافظة. واكد بأنه وفي ضوء تطبيق قانون اللامركزية فان مجالس المحافظات تلعب الدور المحوري في تلبية وتنسيق المطالب الخدمية للمحافظات وبالتنسيق مع الوزارات قطاعيا من خلال المجاس التنفيذي للمحافظة مشيرا الى أن الحكومة تعمل من خلال برامجها المختلفة على زيادة وتيرة التنمية المحلية في محافظات المملكة وكذلك العمل على انجاح تجربة مجالس المحافظات التي تعد انجازا تاريخيا واصلاحيا لجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله وضمن مسيرة الاصلاح الشامل.

كما استمع وزير التخطيط والتعاون الدولي لعدد من افكار المشاريع الإنتاجية المنوي تنفيذها في المحافظة ومنها مشروع صناعة الصوف ومزرعة اسماك وغيرها.

وأشار الى ان الوزارة ومن خلال مراكز تعزيز الانتاجية (ارادة) ستقوم بإعداد دراسات جدوى لهذه المشاريع لدراسة مدى جدواها كما اكد الفاخوري على استمرار الوزارة بالسير بالحملات التوعية التي تهدف الى التعريف بالنوافذ التمويلية والاقراضية لهيئات المجتمع المدني ولقطاعي الشباب والمرأة مؤكدا على انه سيتم تنفيذ مزيد من الحملات في المحافظة.

وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي الى أنه سيتم استحداث مكاتب ارشادية موحدة في مراكز ارادة الميدانية وذلك لتقديم المشورة للمواطنين خاصة هيئات المجتمع المدني ولقطاعي الشباب والمرأة ومساعدتهم على إنشاء المشاريع الإنتاجية الميكروية والصغيرة ومشاريع التشغيل الذاتي وربطها بمؤسسات التمويل التنموية.

كما اكد على ضرورة متابعة مجلس المحافظة مع هيئة الاستثمار والمجلس التنفيذي وغرف التجارة والصناعة لتشبيك المستثمرين الممكن جذبهم مع خرائط الاستثمار ودراسات الجدوى الأولية لحوالي عشر فرص استثمارية لكل محافظة والتي تم اعدادها لكل محافظة.

وأضاف وزير التخطيط والتعاون الدولي الى أن وزارة التخطيط تعمل من خلال اللجنة الوزارية للامركزية وبعد استقطاب برامج مساعدات فنية ولبناء القدرات لدعم جهود مجالس المحافظات والمجالس التنفيذية ومديريات التنمية والمجالس البلدية والمحلية لإعداد ادلة احتياجات البلديات والمحافظة والخطة الاستراتيجية لتنمية المحافظة وموازنتها.

وقد أشاد الفاخوري بالمتابعة المتميزة من قبل مجلس محافظة الطفيلة للمشاريع التنموية التي تخدم محافظة الطفيلة. واكد الوزير الفاخوري بانه ستكون هناك زيارة لفريق وزاري للمحافظة ضمن برامج زيارات المحافظات في المرحلة المقبلة وسيتم تنسيق طلبات ومقترحات المجلس مع الوزارات المختصة تمهيدا للزيارة القادمة للمحافظة.