عمان - ريم الرواشدة

جال وزير المياه والري علي الغزاوي نهاية الأسبوع الماضي على مناطق الأغوار الجنوبية والبادية الجنوبية الشرقية والغربية ومناطق وادي عربة ووادي رم والديسي والعقبة لتفقد الاستعدادات لتأمين الاحتياجات المائية للزراعة وللشرب في هذه المناطق والمشاريع الاستراتيجية المائية للمياه.

ورافقه أمين عام سلطة وادي الاردن م. سعد أبو حمور ورئيس مجلس ادارة شركة تطوير وادي عربة المهندس نبيل الزعبي ومدير عام شركة مياه العقبة المهندس خالد العبيدين وعدد من المسؤولين.

وأكد الغزاوي أنه استمرارا للنهج الحكومي بالتواصل مع المواطنين في جميع المناطق ميدانيا والوقوف على احتياجاتهم وبهدف تحقيق التنمية الشاملة في مناطق البادية وخاصة مناطق وادي عربة قطر ورحمة وغيرها ووادي رم وقرى الديسي من خلال تنفيذ عدد من مشاريع الري والسدود في المناطق التي من شأنها الحفاظ على استدامة التنمية وكذلك أحداث مشاريع تنموية متكاملة طموحة لتطوير وادي عربة بحيث تحدث هذه المشاريع نقلة نوعية في كافة نواحي الحياة تنعكس ايجاباً على الاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية لأهالي الوادي وتحقق الغاية المطلوبه منها وتنعكس بالايجاب على الاقتصاد الوطني وتحدث التنمية المتكاملة في المنطقة وترتقي بمستوى معيشة المواطنين لتكون علامات مميزة على طريق أنجازات الحكومة في سعيها الدؤوب والدائم لتعزيز الحصاد المائي و الحفاظ على البيئة و تنمية المجتمعات المحلية.

واطلع الغزاوي خلال اجتماعه مع المعنيين في شركة مياه العقبة على ابرز المشاريع التي تنفذها الشركة لتطوير خدماتها المقدمة لحوالي 100 الف نسمة من خلال 23 بئرا في حوض الديسي بطاقة 2700 م3/ساعة ومحطة تحلية المياه بطاقة 500م3/ ساعة وخاصة توسعة محطة تنقية العقبة الشمالية لرفع طاقتها الى 28 الف م3 يوميا بكلفة حوالي 30 مليون دينار ممولة من صندوق التعويضات البيئية وصندوق تنمية المحافظات ومشروع العدادات الذكية الهادف لتركيب 35 ألف عداد بكلفة 7 ملايين دينار لتوفير الدقة والعدالة للمواطنين.

كما جال الوزير على مناطق وادي رم ومناطق الديسي حيث اطلع على الابار الرئيسية المزودة للمياه واعادة تأهيل بعضها كما تفقد محطة مياه الديسي المركزية والخزان التجميعي للآبار بطاقة (3500) م3 واستمع على ارض الواقع من الفنيين المختصين إلى شرح مفصل الى خطط الوزارة لتنفيذ مشاريعها الاستراتيجية المائية والمسارات المقترحة لتنفيذ مشروع ناقل البحر الاحمر – الميت وغيرها من المشاريع الهادفة لتأمين احتياجات مائية اضافية وزيادة المصادر المائية المتاحة.

وبين الغزاوي بأن الوزارة أخذت على عاتقها أحداث تنمية نوعية في منطقة وادي عربة على غرار باقي مناطق وادي الاردن خلال الاعوام الخمسة المقبلة تتضمن أنشاء العديد من مشاريع الري و السدود وتطوير البنية التحتية بكلفة حوالي (60) مليون دينار تتضمن انشاء عدد من السدود الجديدة مثل سد رحمة وسد فيدان.

وأكد خلال زيارته لشركة تطوير وادي عربة الى ضرورة انجاز الخطط والبرامج المقرة وتطوير الأراضي وتنميتها وأنشاء وتطوير الخدمات والاستثمار في المشاريع الزراعية والصناعية والسياحية وكذلك الترويج للمنطقة وتسويقها محلياً وعالمياً وتنميتها أقتصادياً واجتماعياً وسياحيا وتنفيذ مشروعات مختلفة إضافة إلى إجراء مسوحات شاملة للثروات الطبيعية في مناطق الوادي وتقييم الصناعات القائمة والمزمع تنفيذها مستقبلا.

وأكد أن انجاز أربعة مشاريع زراعية مروية بقيمة 20 مليون دينار يعد نقلة نوعية مبينا انه جرى استحداث وتنظيم مشروع ري فيدان، قاع السعيدين، بئر مذكور ورحمة بمساحة اجمالية 6 آلاف دونم ضمن خطة شركة تطوير وادي عربة المتكاملة بكلفة تقدر بحوالي 20 مليون دينار.

كما تفقد مشاريع الري الزراعية في مناطق الاغوار الجنوبية وبين أن الحكومة تتعامل مع مطالب الاهالي بعدالة وشفافية لدعم الأهالي من خلال تطوير الزراعة التي تحقق عوائد كبيرة للمزارعين وتحقق التنمية الاقتصادية في المنطقة وتحد من جيوب الفقر.