المفرق - توفيق أبوسماقه

نفذت وزارة الزراعة (15) مشروعا زراعيا متنوعا في مناطق البادية الشمالية لخدمة المزارعين و التخفيف من الأعباء الواقعة عليهم من خلال برنامج التعويضات البيئية المقر للأردن من الأمم المتحدة،وفق مدير برنامج المشاريع الزراعية الممولة من التعويضات البيئية الدكتور موفق السرحان.

و أكد السرحان أن وزارة الزراعة أنشأت في مناطق البادية الشمالية بمحافظة المفرق،نحو (14) محمية رعوية بمساحة 11 ألف دونم ضمن إعادة تأهيل المراعي اضافة الى العديد من المشاريع الزراعية في البادية الشمالية.

و قال السرحان،إنه تم عمل أيضا 26 حفيرة زراعية للحصاد المائي لخدمة مربي المواشي في البادية الشمالية الشرقية اضافة الى إنشاء سد يسمى الأريتين شرق جنوب منطقة البشرية الى جانب إعادة تأهيل (9) ابار ارتوازية و معالجتها و أصبحت مياهها صالحة للشرب.

و أضاف الى «الرأي» أن البرنامج شمل أيضا فتح و تعبيد طرق زراعية بمسافة (29 كم) في البادية الشمالية الشرقية اضافة الى توزيع الأعلاف بواقع (20) ألف طن شعير و مساعدة الأسر العفيفة بتوزيع (466) رأس من الإغنام على الجمعيات التعاونية استفادت منها (78) أسرة.

و تم توزيع (43) الة حلابة على مربي الثروة الحيوانية في البادية الشمالية و توزيع (9) مكابس علفية على الجمعيات التعاونية و (3) جواريش علفية و (5) وحدات لتصنيع الألبان و (3) وحدات استنبات الشعير و جميعها على الجمعيات التعاونية.

و أوضح أنه تم إنشاء سوق للأغنام في منطقة المنارة التابعة للواء البادية الشمالية،مشيرا الى أنه تم دعم التعليم البيئي في البادية الشمالية من خلال شمول (40) مدرسة بنشاطات التعليم البيئي و تزويدها ب(9) أجهزة ماسح ضوئي و (16) جهاز كمبيوتر و (15) جهاز اذاعة مدرسية و (29) لوحا ضوئيا.

و أشار السرحان الى أنه تم تنفيذ (60) دورة ارشادية و تدريبية خاصة بالثروة الحيوانية بالبادية الشمالية اضافة الى أنه تم تدريب (60) مساعد ممرض بيطري في مناطق عديدة من البادية الشمالية،منوها الى أنه يوجد مشاريع أخرى سيتم البدء بها قريبا لإستكمال مشاريع التعويضات البيئية الخاصة بوزارة الزراعة.