عمان- إبراهيم السواعير

أعلن مدير عام صندوق الحسين للإبداع والتفوّق الدكتور علي ياغي أنّ هيئة المديرين توصيات لجان التحكيم لجوائز الصندوق للعام 2016، حيث مُنحت الجائزة في مجال ثقافة الطفل للعام لفئة ما فوق (18) سنة للمعلمتين فاتن مشرف عامر (من مدرسة خديجة أم المؤمنين الثانية بالزرقاء) وعبير مـحمد البدارين (من مدرسة البدراوي الجنوبي) عن مشروعهما (طريقة مبسطة لتعليم القراءة والكتابة للأطفال). كما مُنحت الجائزة في مجال البيئة للعام لفئة ما فوق 18 سنة، للمهندس محـمد أحمد مشاتلة من الجمعية العلمية الملكية عن مشروع «الزراعة المائية على أسطح المنازل: أسلوب جديد ومبتكر لتحقيق الأمن الغذائي في المناطق الحضرية». أما الجائزة في مجال البيئة لفئة ما دون 18 سنة، فذهبت للمعلمة مرام جوزيف القنصل وطلابها من مدارس المطران بعمَّان عن مشروع «إنشاء حديقة عضوية في حدائق المدرسة». وفي مجال الطاقة البديلة لفئة ما فوق (18) سنة ذهبت الجائزة مناصفة بين: المهندس شاكر حماد وفريق المشروع من مركز أبحاث الطاقة بالجمعية العلمية الملكية عن مشروع Fostering Solar Technology in the Mediterranean Area ، ومعاذ محمد يوسف عليان عن مشروع «توربينة رياح جديدة ذات محور رأسي»، والمسجلة ببراءة اختراع بوزارة الصناعة والتجارة في المملكة الاردنية الهاشمية عام 2016. بينما تم حجب الجوائز للفئات والمجالات الأخرى بناء على توصيات لجان التحكيم وذلك لعدم وجود مشاريع إبداعية ترقى إلى المستوى التي تطمح له الجائزة.

وقال ياغي إنّ كل جائزة تتكون من درع الصندوق ومكافأة مالية، وتغطّي فئتين عمريتين: جائزة بقيمة (5000) دينار أردني للفئة العمرية فوق 18 سنة، وجائزة بقيمة (2000) دينار أردني للفئة العمرية أقل من 18 سنة. وتحدّث عن جو الجوائز، شارحاً أنّ الجوائز تنافس عليها 49 مشروعاً توزعت على النحو التالي: (15) مشروعاً في ثقافة الطفل، و(17) مشروعاً في مجال الطاقة البديلة و(17) مشروعاً في مجال البيئة.

وقال إنّ الصندوق يعمل حالياً من خلال لجان التحكيم على فرز وتقييم الأعمال التي تقدمت للجوائز للعام 2017، حيث كان آخر موعد للتقدم والترشح للجوائز نهاية شهر كانون الثاني 2018، داعياً إلى المشاركة في جوائز الصندوق للإبداع والتفوق للعام 2018، وهي جوائز سنوية يمنحها الصندوق في مجالات البيئة والطاقة البديلة وثقافة الطفل، وينتهي موعد التقدم لهذه لجوائز نهاية كانون أول 2018.

وذكر الدكتور ياغي أنّ لجان تقييم جوائز الأبحاث الاقتصادية تعمل حالياً على المراحل النهائية من تقييم الأبحاث المتقدمة للجوائز، إذ تقدم للجائزة (102) بحثاً توزعت على المجالات الأربعة، وهي: السياسة النقدية، والسياسة المالية، والقطاع المالي والمصرفي، والنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، وسيتم الإعلان عن نتائج هذه الجوائز بعد إقرارها من هيئة مديري الصندوق.