عمان - رويدا السعايدة

تضمن تقرير دولي، يعنى بدعم الشركات الناشئة، تصنيفا لأول عشرين سيدة أعمال مغامرة في المنطقة العربية، بينهن الأردنيتان لانا غانم وجيني آل الزين.

التقرير الذي صدر بعنوان «النساء في الشركات المغامرة» لعام 2017، المعني بإظهار نسبة تمثيل المرأة في الشركات الناشئة وشركات رأس المال المغامر التي تدير الاستثمارات الخاصة برأسمال خاص بها او بالآخرين عن طريق الاستثمار في شركات ناشئة مقابل الحصول على نسبة من الملكية لهذه الشركات الناشئة.

على رغم أن العديد من الشركات الكبيرة في المنطقة التي تتبنى الشركات الصغيرة وتدعمها (في سي) لا يتوافر فيها نساء قياديات، لكنهن يتمتعن ببعض التمثيل النسائي في فرق الاستثمار الخاصة بهن.

واستند التقرير في المسح من خلال مواقع الويب وصفحات «لينكد إن» وغيرها من الموارد ذات الصلة لجميع الشركات الرائدة في مجال (في سي) في المنطقة لتكون قادرة على إنشاء القائمة.

غانم

لانا غانم هي العضوة المنتدبة لشركة الحكمة للمشاريع، الذراع الرأسمالي الاستثماري لشركة الحكمة للأدوية التي تستثمر في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا. وقد استثمر الصندوق البالغ قيمته 30 مليون دولار في ست شركات دولية ناشئة حتى الآن.

غانم، الحاصلة على ماجستير إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال بجامعة هارفارد الأميركية، والبكالوريوس في التجارة من جامعة ماكجيل بكندا، مديرة للاستراتيجية وتطوير الشركات في شركة الحكمة للأدوية في الأردن ومحللة مالية لدى بنك درسدنر كلاينورت للاستثمار في لندن.

آل الزين

جيني هي مديرة الاستثمار في شركة «سيليكون بادية» ،التي تتخذ من عمان مقراً لها ، وتستثمر في شركات ناشئة إقليمية وعالمية ، ولديها شركات إقليمية مثل «طقس العرب» و»بيزات» و»لواء» و»هايبر بي» و»فيزيتا».

انضمت جيني إلى شركة «أكسيليريتور تك» مديرة للاستثمار عام 2014 وانتقلت إلى «سيليكون بادية» في 2016 جيني، الحاصلة على الماجستير في العلوم في الأوراق المالية الدولية والخدمات المصرفية الاستثمارية والبكالوريوس في الاقتصاد والتمويل من جامعة يورك البريطانية، عملت رئيسة لإدارة الأصول في شركة اوراق للاستثمارات، الذراع الاستثمارية لمصرف القاهرة عمان. وهي محلل مالي معتمد، وقبلها في بنك «آيسلاندك الاستثماري» في السويد.