عمان - الرأي

قالت مديرة الاتصال والاستدامة في مؤسسة لوريال فرع لبنان سميرة فرنجية إن الأردن قطع شوطا بارزا ومتقدما في إتاحة ومساندة فرص التعليم العالي للأردنيات في مختلف التخصصات العلمية.

وهنأت فرنجية خلال لقائها اليوم نخبة من المدرسات والباحثاث في الجامعة الأردنية بتكريم أستاذة العلوم الصيدلانية في الجامعة الدكتورة اريج أبو حماد بجائزة لوريال / اليونسكو خلال الحفل الذي يعقد في الثاني والعشرين من آذار الحالي في مقر منظمة اليونسكو في باريس.

وأشارت إلى أن الجائزة ستكرم خمس نساء رائدات حول العالم من بينهن أبو حماد التي فازت عن منطقة المشرق العربي ضمن برنامج اليونسكو لوريال للنساء في مجال العلوم إيمانا بأهميّة التركيز على إنجازات النساء الشابات ودعمهن لا سيّما في المراحل الأولى من مسيرتهنّ المهنيّة، بالإضافة إلى تكريم العالمات المتميّزات.

وأشارت فرنجية إلى أن الجائزة كرمت منذ انشائها قبل عشرين عاما (3100) امرأة حول العالم منهن اثنتان حصلتا على جائزة نوبل في العلوم و(120) امرأة من العالم العربي ثمانية منهن أردنيات .

ودعت إلى ضرورة تضافر الجهود لدعم مشاركة الباحثات الأردنيات في جائزة رويال / يونسكو بهدف رفع المستوى البحثي والعلمي لديهن على المستويين الاقليمي والعالمي، لافتة إلى آليات المشاركة في الجائزة والتزاماتها بدعم البحث العلمي ودور المرأة في البحث وتشجيعها على العلم للإسهام في مسيرتهن المهنية .

وقالت إن زيارتها للأردن بدعوة من اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم جاءت لتعريف الأكاديميات والباحثاث الأردنيات الرائدات بقيمة هذه الجائزة العالمية التي حملت شعار " من أجل المرأة في العلم" وتشجيعهن على المشاركة فيها لتعزيز قدراتهن ومهاراتهن في العلوم والمعرفة الإنسانية.