المفرق – حسين الشرعة

قال قاضي القضاة في المملكة الدكتور عبد الكريم الخصاونة ان المحاكم الشرعية في المفرق ستعمد الى توفير صرافات آلية لنفقة المطلقات للتخفيف عليهن من مراجعة المحاكم الشرعية حال استلامها ، مضيفا ان الآلية هذه ستخفف الكلف والجهد على النساء اللائي طلقن ، واستحقن نفقة بسبب تباعد المسافات ضمن مناطق محافظة المفرق ذي المساحات الشاسعة .

ولفت خلال زيارته محافظة المفرق اليوم الى انه سيصار الى حوسبة القضايا في كافة المحاكم الشرعية في المملكة خلال اسبوع بهدف تطوير مسألة التقاضي والاسراع فيها خدمة للمواطنين المتخاصمين في كافة القضايا الشرعية .

وقال ان دائرة قاضي القضاة عمدت الى اجراء دراسة بهدف استحداث محاكم شرعية في قضاء الخالدية ولواء البادية الشمالية الغربية مشيرا الى انه تم محاطبة رئاسة الوزراء بهذا الخصوص ، وحال الموافقة سيتم استحداثهما للتخفيف على المواطنين في المنطقتين لبعدهما عن المحاكم الشرعية في المحافظة موضحا في ذات السياق الى انه سيتم افتتاح محكمة للاصلاح الاسري في مخيم الزعتري بهدف الحفاظ على الاسر اللاجئة وايجاد حلول جذرية وناجعة لها حال الخلافات الاسرية .

وتطرق الخصاونة الى ان بعض الاجراءات الخدمية التي ستطلقها دائرة قاضي القضاة بالتنسيق مع بعض الجهات مشيرا الى ان تعاونا وشيكا بين الدائرة ووزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية لاستغلال بعض اراضي الوقف بهدف ايجاد مشاريع تعليمية تخدم المجتمعات المحلية المحاذية لاراض الوقف .

وكان الخصاونة التقى محافظ المفرق حسن القيام واستمع الى ايجاز عن المحاكم الشرعية في المحافظة ودورها في الحفاظ على الاسرة الاردنية ، مطالبا القيام باستحداث محاكم شرعية في البادية الشمالية الغربية والرويشد وقضاء الخالدية لبعد تلك المناطق عن المحاكم الشرعية في المحافظة الى جانب الكثافة السكانية الكبيرة فيها ، مثلما طالب بتركيب كاميرات مراقبة في المحاكم الشرعية وتعزيز كوادر اقسام صرف النفقة للتخفيف على المواطنين .

وزار الخصاونة المحكمة الشرعية في المفرق ومكتب المحكمة في مخيم الزعتري واطلع على الخدمات التي تقدم لطالبيها من المواطنين واستمع الى مطالب المراجعين .