عمان-الرأي

شارك النائب الاول لرئيس غرفة صناعة الاردن محمد الرفاعي في اجتماعات الدورة العاشرة للجنة الاردنية - العُمانية المشتركة التي عقدت في سلطنة عُمان خلال الاسبوع الماضي برئاسة امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين عن الجانب الاردني، وبحضور سفير المملكة الاردنية الهاشمية لدى سلطنة عُمان. وبين الرفاعي اهمية تعزيز التعاون بين الجانبين الاردني والعماني وبخاصة في المجالات الاقتصادية داعياً القطاع الخاص في كلا البلدين لاستغلال الفرص المتاحة.

كما التقى الرفاعي على هامش اعمال اللجنة نائب رئيس مجلس الادارة للشؤون الادارية والمالية لدى غرفة تجارة وصناعة عُمان، راشد بن عامر بن محمد المصلحي. وجرى خلال اللقاء الذي تم في مقر غرفة تجارة وصناعة عُمانوبحضور عضو مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي بحث سبل تعزيز التعاون المشترك ما بين الغرفتين واهمية عقد اللقاءات بصورة دورية والتواصل بين اصحاب الاعمال في كلا البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة لزيادة حجم التبادل التجاري وعقد الشراكات وتبادل الخبرات في المشاريع الصناعية وسبل دعم وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما اكد الجانبان على اهمية تنظيم الفعاليات الترويجية وملتقيات الاعمال والمعارض التسويقية للتعريف بمنتجات البلدين وتوفير منبر للالتقاء ما بين المستثمرين والصناعيين والتجار وتوسيع قاعدة التعاون الاقتصادي ما بين البلدين.

وبين الرفاعي حرص غرفة صناعة الاردن على متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة مبيناً بانه تم تحديد الغرفة كنقطة اتصال لتنفيذ الانشطة والفعاليات المتفق عليها.

وبلغت الصادرات الاردنية إلى عُمان خلال العام 2017 حوالي (73.5) مليون دولار مقارنة مع (71.2) مليون دولار خلال العام 2016، مسجلةً بذلك ارتفاعاً بما نسبته حوالي (3.2%) عن الصادرات المسجلة خلال العام 2016. وسجلت مستوردات الأردن من عُمان ما يقارب (24.3) مليون دولار خلال العام 2017، مقارنه مع حوالي (52.9) مليون دولار خلال العام 2016. مسجلةً بذلك انخفاضاً بما نسبته (54.0%)، ليصل بذلك حجم الفائض في الميزان التجاري للاردن في العلاقات التجارية مع عُمان خلال العام 2017 حوالي (52.2) مليون دولار.

ومن أبرز الصادرات الاردنية الى عُمان منتجات الصناعات الكيماوية ومنتجات المملكة النباتية، والآلات والاجهزة والمعدات الكهربائية.

ومن أبرز مستوردات الاردن من عُمان المنتجات المعدنية، منتجات صناعة الاغذية، المشروبات، ومصنوعات الحجر والجص والاسمنت.