عمان ـ الرأي

اكد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد ان الأردن وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني يسعى الان لتعزيز علاقاته الإقتصادية والتجارية مع مختلف دول العالم.

وأوضح أن الاردن يعتبر بوابة تجارية لدول المنطقة والعالم ويتمتع ببيئة إستثمارية خصبة ويسعى لجذب الإستثمارات في القطاعات المختلفة والمشاريع المشتركة خصوصا فيما يتعلق بإعادة الاعمار في سوريا والعراق.

واشار مراد خلال لقائه بمقر الغرفة سفير جمهورية كرواتيا غير المقيم والمعتمد لدى المملكة توميسلاف بوسنياك وجمهورية كوستاريكا غير المقيم والمعتمد لدى المملكة فرانسيسكو شاكون إيرنانديس، كلا على حده، إلى أن الأردن يمر في مرحلة إصلاح إقتصادي شامل يتطلب منه بئاء علاقات إقتصادية مع مختلف دول العالم.

ولفت الى ان الاردن يمتاز بسرعة إعادة تصدير المنتجات المارّة عبر أراضيه بالترانزيت إلى العراق، حيث لا تستغرق عملية إعادة تصديرها أكثر من سبعة أيام، مؤكدا ان ذلك يعتبر بغاية الأهمية خصوصا لتصدير المواد الطازجة غير القابلة للتخزين لفترة طويلة.

من جانبه اشار سفير كرواتيا الى ان بلاده مهتمة كثيرا للتعاون مع الاردن وبحاصة بقطاعات التعليم والصحة وقطاع تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الهندسية.

وبين ان كرواتيا ستعمل على الإستفادة في النفاد بمنتجاتها للدول المجاورة للمملكة عن طريق ميناء العقبة الشريان التجاري الأبرز للمملكة.

الى ذلك أوضح سفير كوستاريكا الى ان بلاده والاردن يملكان فرصاً عديدة للتعاون السياحي والتعليمي والتكنولوجي والتجاري وتصدير مختلف المنتجات.

ودعا القطاع الخاص الاردني لزيارة كوستاريكا والإطلاع على الفرص التجارية والإستثمارية المتاحة فيها، مؤكدا إستعداد السفارة للتنسيق مع الغرفة لاقامة فعالية إقتصادية مشتركة بالنصف الثاني من العام الحالي.