الزرقاء–د. ماجد الخضري

أجرى الدكتور محمود أبو غوش عميد كلية العلوم الطبية المساندة في الجامعة الهاشمية الأستاذ المشارك في قسم التغذية السريرية والحميات بحثًا علميًا تطبيقيًا لإنتاج منتج غذائي صحي ومفيد يكون بديلًا عن «العدس».

ويصنع المنتج الغذائي بطريقة «البثق» وهي عملية تقنية للتصنيع الغذائي ضمن درجات حرارة وضغط عاليين كالمستخدمة في إنتاج رقائق الشيبس ورقائق الذرة (الكورن فليكس).

ويتكون المنتج الجديد (بديل العدس) من بروتين الصويا وبروتين القمح وبروتينات أخرى تتناسب والاحتياجات الغذائية اليومية للإنسان.

وقال أبوغوش أن هذا المنتج البديل ذو قيمة غذائية عالية وصحية وبخاصة للفئات التي تعاني سوء التغذية، ويحتوي كمية أقل من السكريات غير المهضومة الموجودة في العدس الطبيعي مثل سكريات ستاكيوز ورافينوز التي يمكن أن تتخمر وتحدث انتفاخات.

وبين أن هذا المنتج ممكن إنتاجه بكميات استراتيجية وتصديره للدول التي قد تعاني مجاعات ووفيات نتيجة قلة في استهلاك البروتينات والطاقة وبالتالي التخفيف من أمراض المجاعات.

وحصل هذا البحث على جائزة أحسن بحث علمي تطبيقي في مجال التغذية والتصنيع الغذائي من نقابة المهندسين الزراعيين باعتباره بحثا جديدا من حيث النوعية والابتكارية.

وأوضح أبوغوش أن المرحلة القادمة ستشهد إجراء المزيد من البحث والتطوير على المنتج وإضافة نكهات جديدة، وبحث إمكانية زيادة العناصر الغذائية المفيدة والمهمة فيه.

وقال أبوغوش أن المنتج الجديد له ميزات عديدة وهي: سهولة التحضير، إذ لا يحتاج معاملات طبخ وتحضير، ويحضر بمجرد إضافة الماء المغلي إليه. وله قيمة غذائية بروتينية عالية تجمع بروتينات الحبوب والبقوليات بمعنى يحدث تكامل بنوعية البروتينات. وأن المنتج مضاف له نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن حسب حاجة الجسم.