عمان - رويدا السعايدة



حقق فريق الكلية العلمية الإسلامية (جبل عمان) المركز الأول في المسابقة الوطنية الثالثة عشرة للروبوت.

وأعلنت النتائج أمس الأحد في حفل اختتام المسابقة في معهد اليوبيل في شفا بدران بمشاركة ٥٥١ طالبا وطالبة مثلوا ٥٨ مدرسة ومؤسسة تعليمية.

وحصد المركز الثاني فريق أكاديمية بناة الغد (ذكور)، فيما ذهب المركز الثالث لفريق مدارس الحصاد.

جائزة افضل برمجة حصدتها مدارس اليوبيل، فيما حاز فريق مدارس الرضوان جائزة أفضل تصميم ميكانيكي، ونال فريق جمعية ابداع جائزة افضل استراتيجية، وحصل فريق جمعية إبداع على المركز الاول لجائزة أداء الروبوت وحاز المركز الثاني لذات الجائزة فريق مدارس الحصاد.

جائزة الحل الابداعي حصل عليها فريق المدارس العصرية، وجائزة البحث نالها طلاب «كينجز أكاديمي» وجائزة العرض كانت لطلاب مدرسة رقية بنت الرسول الثانوية.

جائزة الاحترافية الحكيمة حققتها طالبات مدرسة شجرة الدر الأساسية للبنات، أما جائزة الإلهام فحصدتها طالبات بناة الغد، وجائزة العمل الجماعي حازها طلاب مدرسة الأميرة بسمة الثانوية للبنات.

وكانت المسابقة انطلقت للدورة الثالثة عشر على التوالي أمس الأول بعنوان «ديناميكا المياه».

تهدف المسابقة، التي نظمها مركز اليوبيل للتميزالتربوي التابع لمؤسسة الملك الحسين، ليومين، إلى إثارة الدافعية والحماس لدى الطلبة من الأعمار 9-18 سنة نحو الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وصمم المشاركون روبوتات وبرمجوها لتنفيذ مهام محددة على لوحة التحدي المعدة لتلك الغاية. وساهمت المسابقة بتنمية مهارات المشاركين لإيجاد حلول للتحديات المعاصرة.

وهدفت إلى تطوير مهارات البحث العلمي وتفكير الطلبة الإبداعي وتمكينهم من الاختراع والابتكار من خلال ما ينفذونه من تجارب عملية وأبحاث علمية متميزة، إضافة إلى إكسابهم مهارات العرض والعمل الجماعي وتطوير حس المسؤولية لديهم.

وقدمت المسابقة المادة العلمية للطلبة بطرق محفزة ومشجعة للتعليم في جو من التشويق والمتعة تعمل على اكتشاف قدرات ومواهب الطلبة المتميزين وتنميتها ومتابعتها.

وتتيح المسابقة سنويا الفرصة لأكثر من 680 طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة لإبراز قدراتهم الابداعية ومشاركتها مع أقرانهم وعرضها أمام لجان التحكيم والتي بدورها تقيم أداء المشاركين في أربعة مجالات هي: تحدي الروبوت والتصميم والبرمجة والمشروع العلمي والقيم الأساسية من خلال المسابقات (روبوت جامع الكرات وروبوت تتبع الخط والسومو روبوت وفيرست ليجو ليج).

وعملت الفرق الطلابية المشاركة خلال الأشهر الماضية على تصميم وبرمجة مجموعة من الروبوتات قادرة على أداء مهام حددت مسبقا من قبل اللجنة العالمية للمسابقة بالاضافة إلى البحث عن حلول لمشكلات وعرضها أمام لجان التحكيم. وجرت المسابقة على مدار يومين كاملين بحيث قيّمت هذه الفرق واختير أفضلها للمشاركة.

المسابقة ينظمها سنويا مركز اليوبيل للتميز التربوي التابع لمؤسسة الملك الحسين بمشاركة وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي.