كيف أدّخِر نقودي؟

لا أكاد أحصل على بعض النقود حتى أنفقها سريعاً..وعندما أحتاج لشراء شيء هام بالنسبة لي، أجد نفسي مفلسا ومضطرا للاقتراض من أصدقائي..إلى حين الاستزادة من أمي وأبي بنقود إضافية غير مصروفي المعتاد..أتمنى أن أتعلم التوفير مثل أختى سهاد، فكيف أفعل لأعوّد نفسي على الادخار وأضبط نفسي من الاسراف؟



شطور

الادِّخَارُ من المهاراتِ المُهِمَّةِ في حياة البشر، وكما أنَّ البخيلَ يعيشُ حياتَه كُلَّها فقيرًا تعيساً رُغْمَ أنَّ معه أموالاً.. فإنَّ الْمُسْرِفَ أيضًا يتعرَّض لمخاطرَ كثيرةٍ، ولا يستفيدُ بالمالِ.

لذا يا صديقي علينا أنْ نكونَ مُعتدلين في الإنفاق، فتعلَّمْ مهارةَ الادِّخارِ ودَرِّبْ نفسَك عليها؛ لأنَّها تُساعدك على تحقيق أمورٍ كثيرةٍ، مثل: التَّصدُّق على المحتاجين، وشراء الأغراض الَّتي تُحِبُّها وتنفعك، وإعطاء الهدايا للوالدين، وتجعلُك حُرًّا في اختيارِ أمورٍ كثيرةٍ كانتْ ستَصْعُبُ عليك لولا أنَّك ادَّخَرْتَ ووَفَّرْتَ المالَ.

وإليكَ بعضَ النُّقاط الَّتي تُساعدك على الادِّخار والتَّوفير:

1ـ ضَعْ لنفسِك أهدافًا للاستفادةِ بالمال، كشراءِ موسوعةٍ عِلْمِيَّةٍ، أو لعبةٍ قَيِّمةٍ، أو مساعدة أحدِ الناس، فوجودُ الأهدافِ يُشجِّعك على التَّوفير.

2ـ اختَرْ حَصَّالةً - وهي صندوقُ حِفْظِ النُّقود- من النَّوع الَّذي لا يسهلُ استخراجُ المالِ منه؛ لأنَّ الادِّخارَ في المَحافظ أو الأدراج غيرُ عَمَلِيٍّ، ويُشجِّعك على الإنفاق بسُهولةٍ.

3ـ إذا خرجْتَ مع أصدقائِك فلا تذهبْ إلى الأماكنِ التِّجاريَّة والأسواق، واذهبُوا بدلاً منها للحدائق أو النَّوادي لِلَّعِبِ، أو التَّجمُّع في منزل أحدِكم.

4ـ أنفقِ المالَ بحكمةٍ.. وحَدِّدْ مبلغًا لنفقاتِك الأسبوعيَّة والْتَزِمْ به.

5ـ حتَّى تُوفِّرَ المالَ يجب أنْ يزيدَ دخلُك عَنْ نفقاتِك، ضعْ ميزانيَّتك على هذا الأساس.

6- ساعد الآخرين ولو بالقليل

فكر واحزر...

أركض أركض أين تشاء

أمضي خلفك دون عناء

إن تجلس أجلس في الحال

تهض أنهض دون سؤال

رغما عنك أكون صديق

في الطرقات أظلّ رفيق

أطول أكبر منك أصير

أو أصبح أقصر بكثير

شمس دوما في صحبتنا

حتى أظهر، تبقى معنــــا

إن غابت في الحال أغيب

ورحلت وما عدت قريب

كي أظهر في الليل تجدني

إجلس بين الضوء وبيني

في العتمة ما عدت أطلّ

هل تعرفني فأنا.....؟؟؟

أرسل إسمك وصورتك

وجواب الفزورة

إلى بريد دنيا الفرح

df@alrai.com

يحكى أن...

العبقري النبيل "دون كيشوت"

تأليف:ميغيل دي ثيربانتس سافيدرا.

دون كيشوت دي لا منتشا: الرواية الإسبانية الشهيرة التي عرفت بالعربية:»العبقري النبيل دون كيشوت دي لا منتشا». وهي رواية للمؤلف الإسباني ميغيل دي ثيربانتس سافيدرا. اختار معهد نوبل هذه الرواية لتكون في المرتبة الأولى في قائمة أفضل عمل أدبي في التاريخ.

ملخص الرواية

دون كيخوت هو رجل نحيف طويل، ناهز الخمسين من عمره، بورجوازي ميسور الحال يعيش في إحدى قرى إسبانيا في إقليم لا منتشا الإسباني إبّان القرن السادس عشر، لم يتزوج من كثرة قراءاته في كتب الفروسية كاد يفقد عقله وينقطع ما بينه وبين الحياة الواقعية، ثم يبلغ به الهوس حداً يجعله يفكر في أن يعيد دور الفرسان الجوالين وذلك بتقليدهم والسير على نهجهم حين يضربون في الأرض ويخرجون لكي ينشروا العدل وينصروا الضعفاء، ويدافعوا عن الأرامل واليتامى والمساكين.

فأعد عدته للخروج بان استخرج من ركن خفي بمنزله سلاحا قديماً متآكلاً خلفه له آباؤه فأصلح من أمره ما استطاع، واضفى على نفسه درعاً، ولبس خوذة وحمل رمحاً وسيفاً وركب حصاناً أعجفاً هزيلاً.

ولم يكن يملك سوى درعاً ورمحاً وفرساً. إلا أن هذا لم يمنعه من أن ينّصب نفسه فارساً متجولاً برفقة فلاح بسيط من جيرانه يدعى «سانشو بانثا»، معتقدا أنّ من واجبه محاربة الظلم والظلام في كافة بقاع الأرض.

كان سانشو بانثا ضخم الجثة بعكس صاحبه دون كيشوت الطويل الهزيل، وتنشأ المفارقات المضحكة ابتداء بمنظر الرجلين ثم تستمر على طوال هذه الرواية الكوميدية ذات الأسلوب الجميل والخفيف.

وهنا تبرز شخصية دون كيشوت كنموذج من النماذج الإنسانية العليا وهي شخصية مغامرة حالمة تصدر عنها قرارات لا عقلانية، أما رفيقه سانشو بانثا فيمثل الإنسان الرفيق الأصيل للروح.

حديث دون كيشوت المؤمن بالفروسية،مع سانشوالخادم الشكاك، من أكثر الحوارات سحراً في الأدب. جزأي دون كيشوت تطرحان النظرية وعكسها. فنرى دون كيشوت في الجزء الأول من الرواية كمبدع فانتازي «خيالي» حقيقي أُتخم من قراءة نصوصٍ قديمة عفنة، فينطلق ليسنّ قوانين الفروسية من جديد، و يدافع عن العدالة والحبّ في عالمٍ آثم. يقاتل طواحين الهواء.ويعني « العالم القديم في محاربة العالم الجديد»

عدد كثير من الأحداث تجري لتؤكد أنّ الدون كوشوت على خطأ في تقمّصه للقديم فحسب، ينقض دون كيشوت على عرض مسرحي لدمى متحركة ويقطع رأس الجنود الدمى، ليمنعهم من اعتقال عاشق وأميرته وهما هاربان معا إلى أحضان الحرية. ثم يعوّض بعدئذٍ صاحب الدمى بسخاء لقاء «دين الشرف» هذا. في الفصل الأخير:

يتبرأ دون كيشوت المحتضر من « أشباح الجهل السوداء» التي جاءته من القراءة « من كتبه البغيضة عن الفروسية». ويندم على شيء واحد فقط وهو عدم امتلاكه الوقت الكافي لقراءة « كتب أخرى يمكن أن تنير الروح.

• رمز دون كيشوت، أنّ العصر الجديد لايمكن أن تمثله الثقافة القديمة. ورغم الطموح الكبير الذي يحمله دون كيشوت لاستعادة القيم البالية فإن فشله في تحقيق أسطورته الشخصية دليل فشل في التواصل مع العصر.

فرح تسأل

لماذا تتمدد المعادن بالحرارة؟



تتكون المعادن، كباقي المواد، من جزيئات في حركة مستمرة، وعلى الرغم من أن جزيئات المواد الصلبة لا تتحرك بحرية كافية، فإنها تتذبذب كقطعة من الفلين تطفو فوق الأمواج.

وإذا ما سخن معدن تتذبذب جزيئاته بسرعة أكثر، وتتوقف السرعة على درجة الحرارة في أي وقت من الأوقات.

وكلما زادت سرعة الجزيئات، زاد تصادمها، فتشغل حيزاً أكبر، ولهذا السبب تتمدد معظم الأجسام بالحرارة، وتنكمش بالبرودة.