عمان - رويدا السعايدة

"تحت عنوان ديناميكا المياه" تنطلق السبت فاعليات المسابقة الوطنية الثالثة عشر للروبوت بمشاركة 80 فريقا يمثلون 52 مؤسسة تعليمية في الأردن وللمرة الثالثة عشر على التوالي.

تهدف المسابقة التي ينظمها مركز اليوبيل للتميزالتربوي التابع لمؤسسة الملك الحسين وتستمر ليومين إلى إثارة الدافعية والحماس لدى الطلبة من الأعمار 9-18 سنة نحو الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ويصمم المشاركون روبوتات ويبرمجونها لتنفيذ مهام محددة على لوحة التحدي المعدة لتلك الغاية. وتسهم المسابقة بتنمية مهارات المشاركين لإيجاد حلول للتحديات المعاصرة.

وتهدف إلى تطوير مهارات البحث العلمي وتفكير الطلبة الإبداعي وتمكينهم من الاختراع والابتكار من خلال ما ينفذونه من تجارب عملية وأبحاث علمية متميزة، إضافة إلى إكسابهم مهارات العرض والعمل الجماعي وتطوير حس المسؤولية لديهم.

وتقدم المسابقة المادة العلمية للطلبة بطرق محفزة ومشجعة للتعليم في جو من التشويق والمتعة تعمل على اكتشاف قدرات ومواهب الطلبة المتميزين وتنميتها ومتابعتها.

وتتيح المسابقة سنويا الفرصة لأكثر من 680 طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة لإبراز قدراتهم الابداعية ومشاركتها مع أقرانهم وعرضها أمام لجان التحكيم والتي بدورها تقيم أداء المشاركين في اربعة مجالات هي: تحدي الروبوت والتصميم والبرمجة والمشروع العلمي والقيم الأساسية من خلال المسابقات (روبوت جامع الكرات وروبوت تتبع الخط و السومو روبوت و فيرست ليجو ليج).

وعملت الفرق الطلابية المشاركة خلال الأشهر الماضية على تصميم وبرمجة مجموعة من الروبوتات قادرة على أداء مهام حددت مسبقا من قبل اللجنة العالمية للمسابقة بالاضافة إلى البحث عن حلول لمشكلات وعرضها أمام لجان التحكيم.

وتجري المسابقة على مدار يومين كاملين بحيث تقيم هذه الفرق واختيار أفضل الفرق المشاركة والإعلان عن نتائج الفائزين يوم الأحد والمرشحين للمشاركة في البطولة العربية في مصر وكل من بطولة أوروبا والبطولة العالمية في الولايات المتحدة الأميركية (هيوستن) هذا العام.

المسابقة ينظمها سنويا مركز اليوبيل للتميز التربوي التابع لمؤسسة الملك الحسين بمشاركة وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي.