عمان - الرأي



انخفض المؤشر العام («المؤشر») بنسبة 2.37٪ ليغلق عند 2217 نقطة خلال الأسبوع الماضي مما أدى إلى انخفاض مكاسب المؤشر منذ بداية العام إلى 4.26٪. في نفس الوقت وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ما زال المؤشر مرتفعا بنسبة 0.04٪.

وانخفضت جميع المؤشرات الرئيسية خلال الأسبوع الماضي، حيث انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 1.95٪، وانخفض مؤشر البنوك الفرعي بنسبة 2.25٪. علاوة علی ذلك انخفض مؤشر قطاع الخدمات أیضا بنسبة 1.62٪ مع انخفاض مؤشر الخدمات الصحیة الفرعي بنسبة 2.56٪. وفي الوقت نفسه، فان المؤشر الصناعي الأكثر تراجعا بين مؤشرات السوق الثلاث الرئيسية بعد أن انخفض بنسبة 3.96٪. وكان المؤشر الفرعي الأسوأ أداء في قطاع الصناعة هو المؤشر الفرعي لقطاع التبغ والسجائر الذي انخفض بنسبة 6.24٪.

في نفس الوقت كان سهم شركة تهامة للاستثمارات المالية (THMA) من قطاع الخدمات الماليه المتنوعة هو أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفع بنسبة 15.00٪ ليغلق عند 0.69 دينار. أما ثاني أفضل الأسهم أداء فقد كان سهم شركة الاستثمارية القابضة للمغتربين الاردنيين (JEIH) من قطاع الخدمات الماليه المتنوعة والذي ارتفع بنسبة 9.80٪ ليغلق الأسبوع عند 0.56 دينار. وكان سهم فينيكس العربية القابضة (PHNX) من قطاع العقارات ثالث أفضل الأسهم أداء، حيث ارتفع بنسبة 7.41٪ ليغلق عند مستوى 0.29 دينار. وجاء رابع أفضل سهم أداء من قطاع التأمين حيث كسب سهم شركة المتحدة للتأمين(UNIN) 7.28٪ ليغلق الأسبوع عند 1.62 دينار.

أما بالنسبة للأسهم الأسوأ أداء خلال الأسبوع، فقد انخفض سهم شركة الشراع للتطوير العقاري والاستثمارات (SHRA) من قطاع العقارات بنسبة 15.25٪ ليغلق عند 1.00 دينار. وجاء سهم الموارد للتنمية والاستثمار (JOMA) من القطاع العقاري في المرتبة الثانية بعد أن هبط بنسبة 13.33٪ ليغلق عند 0.13 دينار. أما ثالث أسوأ الأسهم أداء فكان سهم بنك المؤسسة العربية المصرفية/الاردن (ABCO) من قطاع البنوك والذي انخفض بنسبة 8.87٪ ليغلق عند 1.13 دينار. وأخيرا، تراجع سهم شركة الآلبان الأردنية (JODA) من قطاع الأغذية و المشروبات بنسبة 8.62٪ ليغلق عند 3.50 دينار ليصبح رابع أسوأ الاسهم أداء للأسبوع.

من جانب آخر، انخفض نشاط السوق خلال الأسبوع الماضي، حيث انخفض إجمالي قيمة التداول بنسبة 27٪ ليصل إلى 26 مليون دينار. كما انخفض إجمالي عدد الأسهم المتداولة في الأسبوع الماضي بنسبة 17٪ ليصل إلى 18.6 مليون سهم. وانخفضت تداولات القطاع المالي بنسبة 30٪ لتصل إلى 15.7 مليون دينار أردني، أي ما يمثل 60٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق. ومثلت تداولات قطاع الخدمات 15٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق، حيث انخفض نشاط القطاع بنسبة 19٪ عند الأسبوع قبل الماضي ليصل إلى 4 ملايين دينار. أما بالنسبة للقطاع الصناعي الذي شكل 25٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق بعد تراجع النشاط بنسبة 25٪ عن الأسبوع السابق، فقد بلغ النشاط نحو 6.4 مليون دينار.

وكان سهم البنك العربي (ARBK) من قطاع البنوك، الأكثر نشاطا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، قد بلغت قيمة التداول عليه 4.9 مليون دينار، وهو ما يمثل 19٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق خلال الأسبوع الماضي. وجاء سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) من قطاع التبغ والسجائر في المرتبة الثانية من حيث قيمة التداول والتي بلغت حوالي 2.4 مليون دينار. أما في المرتبة الثالثة من حيث النشاط، فقد جاء سهم شركة مناجم الفوسفات الاردنية (JOPH) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدين، حيث بلغت تداولات السهم حوالي 1.4 مليون دينار. وأخيرا، بلغ نشاط سهم شركة الاتحاد لتطوير الاراضي (ULDC) من قطاع العقارات 1.3 مليون دينار ليصبح رابع أكثر الأسهم نشاطا في السوق خلال الاسبوع الماضي.

تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.

إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.

لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.

شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.