عمان - سيف الجنيني

اكد اعضاء الهيئة الادارية في جمعية مستثمري قطاع الاسكان- خلال اجتماع عقد امس في مقر الجمعية ضم اعضاء المجلس–ان نظام الابنية لمدينة عمان الذي اقر اخيرا لايخدم القطاع ملوحين باتخاذ اجراءات تصعيدية خلال الفترة المقبلة.

وقال رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان المهندس زهير العمري ان اقرار نظام الابنية يعتبر ضربة للقطاع العقاري وللشركات ذات العلاقة بالقطاع والغى مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ولفت العمري الى انه منذ نحو تسعة شهور وجمعية مستثمري قطاع الاسكان والجهات ذات العلاقة تنادي بوقف نظام الابنية لمدينة عمان ورده الى الامانة مبينا ان تعنت الجهات المختصة بسرعة السير باقراره سيعكس اثارا سلبية بالدرجة الاولى على الاقتصاد الوطني وعلى القطاع العقاري.

وبين العمري ان جميع دول العالم تدرج القوانين بالتوافق مع القطاع الخاص نظرا لانه شريك اساسي في التنمية الاقتصادية مبينا ان امانة عمان لم تأخذ رأي القطاع والمستثمرين في نظام الابنية الذي هم على تماس مباشر في تنفيذ النظام.

واضاف ان الجهات المختصة تجاهلت مطالب الجمعية والشركاء في القطاع وهي اساسية ومن ابرزها زيادة عدد الطوابق ٥ الى ٦ بالاضافة الى تخفيض الارتدادات وزيادة النسبة المئوية وايجاد متنفس في الشقق من خلال وجود بلاكين بحيث تكون زيادة بنسبة ٢٠٪عن مسطح البناء في الارتدادات وايضا السماح ببناء روف في الطابق الاخير بحيث يكون ربع السطح وبما لايزيد عن ١٠٠م لتجميل المباني وتخفيض قيمة الرسوم والمخالفات لافتا ان هذه الطلبات تخفض من التكلفة بنسبة حوالي ٢٠٪.

وبين ان تحديد الكثافة وهو عدم السماح ببناء شقق صغيرة اثرت على المستثمرين حيث ان هنالك صعوبة كبيرة في تصريف وبيع الشقق الكبيرة نظرا لارتفاع اسعارها وكلف تسجيلها وترخيصها.

واشار الى قيام عشرات المستثمرين بتصفية شركاتهم وخروجهم للعمل خارج الاردن مشيرا على سبيل المثال ان ترتيب المستثمرين في تركيا كان سابقا بالمرتبة ١٦في حين اصبح حاليا في المرتبة ١٠.

بدروه قال نائب رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان منير ابو عسل انه من المؤسف ان يتم تجاهل مطالب الجمعية والجهات ذات العلاقة ولا يتم الاخذ باي من المقترحات والتوصيات التي تقدمنا بها.

واشار الى قيام كثير من الدول باعطاء ميزة لجذب الاستمار والمستثمرين وخصوصا في مثل هذه القطاعات والتي تلعب دورا مهما في الناتج المحلي الاحمالي وتوفير فرص العمل.

وبين ان رفع الفائدة على الدولار سيرفع الفائدة على القروض وبما بوثر سلبا على عجلة الاقتصاد.

وقال عضو مجلس الادارة حيدر التميمي ان القطاع ينوب عن الدولة بتوفير شقق للمواطنين مشيرا الى اهمية هذا القطاع في هذا الجانب..

واكد عضو الهيئة الادارية المهنس صلاح أبو دية ان المستثمرين والشركاء ضد نظام الابنية الذي اقر أخيرا ،فيما أوضح المهندس سليمان الداوود ان نظام الابنية لايخدم عمان وسيتم وضع برنامح تصعيد ي خلال الفترة المقبلة .